بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تهديدات للصحة والبيئة والمناخ بين الولايات المتحدة وأوروبا

Ghadi news

Monday, May 2, 2016

تهديدات للصحة والبيئة والمناخ بين الولايات المتحدة وأوروبا
«غرينبيس» تنشر وثائق سرية جديدة

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

أعلنت منظمة «غرينبيس» غير الحكومية أنها ستنشر اليوم الاثنين 248 صفحة من الوثائق السرية حول مشروع اتفاق التبادل التجاري الحر بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وقالت إن هذه الصفحات «تؤكد وجود تهديدات للصحة والبيئة والمناخ». وبحسب فرع المنظمة في هولندا التي حصلت على الوثائق فإن هذه الوثائق تمثل ثلثي نص المعاهدة عند افتتاح الجولة 13 من المفاوضات في أبريل وتغطي الفصول الـ 13 من المعاهدة. وأوضحت المنظمة أنه سيتم نشر هذه الوثائق عبر الإنترنت عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش.

وقال مدير الوحدة الأوروبية لغرينبيس جورجو ريس في البيان «هذه الوثائق تؤكد ما كنا نعرفه منذ فترة طويلة، هذه المعاهدة تضع مصالح الشركات الكبرى في قلب عملية القرار السياسي والتشريعي على حساب الرهانات البيئية أو المتعلقة بالصحة العامة».

ومنذ منتصف 2013 يحاول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التوصل الى اتفاق يلغي الحواجز التجارية والإجرائية لكن الاتفاق يلقى مقاومة متنامية من المجتمع المدني ولدى القيادات السياسية.

وبناء على الوثائق تقول غرينبيس إن نص الاتفاق يتضمن إلغاء قاعدة تتيح للأمم «تنظيم التجارة» من أجل «حماية حياة البشر وصحتهم وكذلك الحيوانات والنبات». ولن تعود التجارة بذلك خاضعة لأهداف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كما أهمل «مبدأ الوقاية».

وكان هذا المبدأ يتيح منع توزيع أو سحب منتجات من السوق قد تكون خطرة حتى إن كانت المعطيات العلمية لا تتيح تقييما كاملا للخطر.
وأضاف المصدر أن المنظمة تأمل من خلال نشر الوثائق أن «يفهم ملايين المواطنين بشكل أفضل ما يتم التفاوض عليه باسمهم».

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن