دورة لقطاع المرأة في العزم عن ابتكار المشاريع

Ghadi news

Thursday, May 19, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

نظم قطاع المرأة في "تيار العزم"، بالتعاون مع جامعة "العزم"، دورة تدريبية بعنوان "فكرة فمشروع"، للمدرب الدولي طلال الصغير، في قاعة المحاضرات في جامعة "العزم" في طرابلس.

بداية، رحبت ميرنا زيني باسم قطاع المرأة بالحاضرين، مشيرة إلى أهمية الدورة، ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة الدكتور حنفي هليل أكد فيها أن "رسالة الجامعة يجب أن ترتكز على علاقة وثيقة مع المجتمع، بما ينعكس إيجابا على الطرفين".

ولفت المدرب الصغير إلى أن "هذه الدورة، تهدف الى ابتكار أفكار جديدة إبداعية، تؤدي إلى إنتاج مشاريع تضمن مردودا ماليا وفرص عمل للشباب".

وأشار إلى "ضرورة ان يكون المشروع فكرة إبداعية، قابلة للتنفيذ، تسير وفق خطوات علمية منطقية لتحقيق أهدافها".

ثم فصل الجانب العملي من المشاريع، لافتا إلى أنه "عملية استثمارية تتكون من مجموعة متكاملة من الأنشطة خلال فترة زمنية محددة بحسب تصاميم وطاقات موجهة لخدمة أهداف مرغوبة محددة ومتفق عليها".

وتحدث عن "دورة حياة المشروع وكيف يبدأ وينتهي بعد التخطيط له، وعن طريقة بناء إدارة المشروع المنطقي بعد تصميم خطة العمل وتنظيمه وتقويمه"، مشددا على "أهمية وضع خطة من أربع مراحل، تبدأ بوصف المشروع الذي يتضمن تحديد الهدف منه، مكانه
وزمانه، والفئة المستهدفة، إضافة إلى المنافسين والقيمة المضافة التي يمكن ان يقدمها.

أما العنصر الثاني فهو الخطة التسويقية وتكاليف الحملة الإعلامية وطريقة التواصل مع الزبائن المحتملين. ويتمثل العنصر الثالث في تحديد الخطة الإدارية وخبرات ادارة المشروع وتكوين الفريق الإداري وتحديده.

ويتركز العنصر الرابع على الخطة المالية وطريقة إعداد ميزانية التشغيل وتحديد المصاريف الثابتة والمتحركة وتحديد رأس المال وسبل توفيره".

وفي ختام الورشة، تم عرض مشاريع نموذجية، ووزع رئيس جامعة "العزم" الدكتور هليل والمسؤولة عن قطاع المرأة جنان مبيض والمدرب طلال الصغير، شهادات المشاركة على الحاضرين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن