بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

افتتاح "اليوم الوطني للزيتون" في حاصبيا

Ghadi news

Friday, October 21, 2016

شهيب من حاصبيا: الوطن يحتاج إلى الوفاق ولا يحتمل غلبة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

أكد وزير الزراعة أكرم شهيب بأنه "لن يكون خير ولا انتاج إلا بتلاقي الجميع، والأمل اليوم بأن يتلاقى ويتحاور الجميع لخير لبنان"، مشددا على أن "الوطن لا يحتمل غلبة، ويحتاج إلى وفاق وتلاق حقيقي، لا يستثني ولا يختصر ولا يلغي أحدا".

كلام شهيب جاء خلال رعايته افتتاح "اليوم الوطني للزيتون" الذي اقيم في دار حاصبيا، بدعوة من اتحاد بلديات الحاصباني وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، في حضور وزير الصحة وائل ابو فاعور، علي عبد الله ممثلا وزير المالية علي حسن خليل، النائب أنور الخليل، سليم حمادة ممثلا النائب طلال ارسلان، رئيس غرفة التجارة والصناعة في الجنوب محمد صالح، وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في حاصبيا - مرجعيون شفيق علوان، رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي، رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث الصفدي فشدد على "ضرورة العناية بشجرة الزيتون عنوان الصمود والتصدي في هذه المنطقة والتي تؤمن دخلا للشريحة الواسعة من المواطنين".

صالح 
بدوره، دعا صالح الجهات المعنية الى "وضع شجرة الزيتون في سلم اهتماماتهم خصوصا في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والمزارع بشكل خاص".

الخليل 
من جهته، قال الخليل: "على الجميع مضاعفة الجهود لوقف عمليات التهريب للزيت الأجنبي التي تحصل عبر الحدود البرية والبحرية حيث تدخل كميات هائلة من زيت الزيتون بأسعار زهيدة ونوعية رديئة ليتم توزيعها على الأسواق المحلية، فتضرب زيت الزيتون اللبناني، العالي الجودة، خاصة في منطقتنا. لقد ثبت ذلك عبر مختبرات عالمية، وهذه الخاصية لزيتنا تساهم بلا ادنى شك في مساعدة المؤسسة العامة للزيتون على فتح اسواق جديدة محلية وخارجية".

أضاف: "أمام ذلك، لا بد من توجيه الشكر والتقدير على هذا الانجاز للوزير شهيب وللوزير الأخ وائل ابو فاعور، ولنا كل الثقة بأنه سيتابع بمراقبته الدقيقة والمعروفة عنه، للتأكد بأن احدا لا يحاول ادخال عناصر قليلة النوعية على انتاجنا وبيعه كزيتنا وهذا ما يحدث الآن وفي كل عام مضى".

أبو فاعور 
بدوره، شدد ابو فاعور على "ضرورة دعم زراعة الزيتون ومساعدة المزارع على تصريف انتاجه بدلا من السرقات والهدر التي تحصل"، وقال: "مشروع دعم قطاع الزيتون، خطوة هامة انجزت بمساعدة رئيس الحكومة تمام سلام ووزير المالية علي حسن خليل ووزير الزراعة اكرم شهيب، وعلى الدولة رصد سوق العمل وحماية الزيت من اي مضاربة. فمثل ذلك يدعم تشبث الناس بأرضهم ووطنهم واقرار المؤسسة العامة للزيتون انجاز تاريخي يصب في مصلحة المزارع".

شهيب 
وقال شهيب: "نجتمع اليوم للتركيز على اهمية هذه الزراعة وعلى اهتمام وزارة الزراعة بها، والتي انشئت من اجل ذلك المؤسسة العامة للزيت والزيتون دعما لهذه الزراعة والمزارع ولحماية هذه الثروة الزراعية الهامة والوقوف على مشاكل هذا القطاع، بحيث نسعى كوزارة لرفع الإنتاجية التي تقدر حاليا ب 10 كلغ للشجرة سنويا وهو ما دون الحد الأقصى للانتاج الذي يجب ان يصل الى حوالي 25 كلغ، من خلال الإرشاد، كما يجب زيادة استهلاك الفرد من 5 الى 15 كلغ لما للزيت من فوائد صحية وتحسين نوعية الزيت على مستوى الحصاد والمعاصر والإستيعاب".

وأشار الى "دعم الوزارة للزيت عبر ضبط عمليات الإستيراد والتصدير ومكافحة الأمراض وتقديم الشتول المؤصلة والأدوية، وتوفير آلات للمكننة لقطاف الزيتون وتأمين مختبر للتذوق الحسي ومختبر للتحاليل الكيماوية ومراقبة المعاصر وتنظيم حملات توعية وترويج لزيت الزيتون، اضافة الى تحسين نوعية الإنتاج ومنع الإستيراد دون اجازة مسبقة وتشجيع انشاء صناعة الصابون وتوزيع القطافات الحديثة على التعاونيات والبلديات، على أن يبدأ التوزيع أواخر الشهر، كما سنوزع براميل الحفظ من مادة الستانلس ستيل والبحث عن اسواق جديدة لتصريف للزيت".

وقال: " حاصبيا تجمعنا دائما على الخير والفضيلة والبياضة والتقوى، والوطنية والعيش المشترك، والتاريخ والتراث والنضال والرجولة ضد كل القوى المحتلة وفي طليعتها العدو الإسرائيلي، كما تجمعنا حاصبيا اليوم حول شجرة الزيتون وعلى الخير والإنتاج. لن يكون خير ولا انتاج إلا بتلاقي الجميع، والأمل اليوم بأن يتلاقى ويتحاور الجميع لخير لبنان. الوطن لا يحتمل غلبة، ويحتاج إلى وفاق وتلاق حقيقي، لا يستثني ولا يختصر ولا يلغي أحدا". 

وفي الختام تم افتتاح معرض للمنتوجات المحلية، وكانت حلقة حول التذوق الحسي لزيت الزيتون وغداء قروي.

ندوتان 
من ناحية ثانية نظمت مصلحة زراعة جبل لبنان برعاية شهيب ممثلا برئيس مصلحة زراعة جبل لبنان المهندس عبود فريحة وبالتعاون مع بلدية ترشيش والجمعية التعاونية الزراعية في ترشيش والجوار، ندوة زراعية ارشادية حول حسن استعمال المبيدات والوقاية من ترسباتها في الخضار والفاكهة ومكافحة ذباب الفاكهة باستعمال تقنيات حديثة "جذب وقتل" للتخفيف من استخدام المبيدات الكيماوية، في حضور رئيس البلدية جوزف شعيا ومختار البلدة الياس أبو سمرا ورئيس الجمعية غابي سمعان ومزارعين من ترشيش والجوار.

حاضر في الندوة فريحة ورئيس المركز الزراعي في حمانا المهندس جبران ناصيف، فنوه فريحة بمزارعي ترشيش الذين "أعطوا الصورة الجيدة عن انتاج التفاح اللبناني عند زيارة الوفد الروسي لبساتين التفاح التابعة لمزارعي الجمعية التعاونية ولرئيسها في ترشيش باستعمالهم مبيدات جذب وقتل والمصائد الفورمونية ما أدى الى تضاؤل نسبة الترسبات في الثمار".

وفي الختام تم توزيع بعض التقديماتا لعينة (المبيدات البيولوجية وسم فأر الحقل ومصائد غذائية وفورمونية ومبيدات "جذب وقتل") لمكافحة ذبابة الفاكهة.

بزيون 
كذلك، نظمت مصلحة زراعة جبل لبنان برعاية وزير الزراعة ممثلا بفريحة، وبالتعاون مع المكتب العمالي في حركة "أمل" اقليم جبل لبنان، ندوة ارشادية زراعية عن الادارة المتكاملة لمكافحة آفات البندورة في قرية بزيون - جبيل، بحضور مسؤول التعاونيات الزراعية في اقليم جبل لبنان علي شقير، رئيس الجمعية التعاونية الزراعية في بزيون والجوار المهندس سامي نصر الدين، مختار البلدة ورئيس أعضاء جمعية بزيون الخيرية ورئيس الجمعية التعاونية الزراعية في فرحت المهندس علي ضاهر وحشد من مزارعي البلدة والجوار. 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن