شهيب أطلق يوم النبيذ اللبناني في نيويورك: فتح أسواق جديدة تطوير لصناعة مهمة وزراعة واعدة

Ghadi news

Monday, November 7, 2016

شهيب أطلق يوم النبيذ اللبناني في نيويورك: فتح أسواق جديدة تطوير لصناعة مهمة وزراعة واعدة

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

 

عقد وزير الزراعة أكرم شهيب مؤتمرا صحافيا في الوزارة للاعلان عن "يوم النبيذ اللبناني في نيويورك"، في حضور الوزير السابق سليم وردة، ممثلة وزارة الخارجية والمغتربين السفيرة دونا الترك، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ كارلوس العظم، رئيس الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر شاوي، المدير العام لشركة "هوسبيتاليتي سرفيسز" جمانة داموس سلامة، ممثلة وزارة الصناعة في المعهد الوطني للكرمة والنبيذ ميمو اسحق، ممثل مؤسسة "إيدال" وسيم عودة، وحشد من الفاعليات الاقتصادية والصناعية والزراعية والإعلامية.

لحود
بداية تحدث لحود وتوجه بالشكر الى شهيب "الذي كان حريصا منذ تسلمه مهامه على تطوير قطاع النبيذ في لبنان وتأمين الاسواق الداخلية والخارجية اللازمة له، وعلى حماية النبيذ اللبناني من المنافسة الخارجية، خصوصا في السوق المحلية". وأشار خلال عرض قدمه على شاشة كبيرة إلى أبعاد يوم النبيذ اللبناني في نيويورك، "لما يشكله من أهمية في تسليط الضوء على منتج النبيذ اللبناني المتميز، وبما يرمي الى رفع نسبة التصدير، وبالتالي رفع نسبة الانتاج وزيادة المساحة المزروعة بالكرمة وما ينتج عن ذلك من إيجاد فرص عمل وتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للمعنيين".

وأضاف: "بدعوة كريمة من القنصل العام السيد مجدي رمضان، ينظم في مدينة نيويورك في 17 تشرين الثاني 2016 حفل تذوق للنبيذ اللبناني على هامش الاحتفال باليوم الوطني "ذكرى الاستقلال"، مشيرا الى أنه سيشارك في الحدث الى جانب الجالية اللبنانية في نيويورك، القناصل من الدول الاجنبية، والديبلوماسيين العرب في الامم المتحدة واصدقاء لبنان في الولاية، "وستشارك في هذا النشاط المميز مجموعة من أهم مصانع النبيذ في لبنان، كما سيكون أول حدث لبناني في السوق الأميركي، وسيتبعه بدعوة كريمة أيضا من القائم بالاعمال في سفارة لبنان في واشنطن السيدة كارلا جزار، يوم تذوق للنبيذ اللبناني في واشنطن بمناسبة يوم عيد الاستقلال".

سلامة
بدورها، أكدت سلامة أن "يوم النبيذ في نيويورك سوف يعطي الفرصة لـ 26 من أهم منتجي النبيذ من كل المناطق اللبنانية: من البقاع، الشمال، جبل لبنان وحتى الجنوب، ليعرضوا انتاجهم ويتواصلوا مع جمهور أكثر مدينة دينامية في العالم مدينة نيويورك".

وقالت: "حتى اليوم، أكثر من 500 مندوب صحافي واختصاصي نبيذ تسجلوا ليشاركوا في هذا النهار، كما سيتم تنظيم ندوتين Master Classes سوف تترأسهن خبيرة النبيذ العالمية Christy Canterbury لعرض وشرح أهم مواصفات النبيذ اللبناني".

الشاوي
من جهته، لفت رئيس الاتحاد اللبناني لإنتاج الكرمة والنبيذ ظافر الشاوي إلى مسار تطور هذا القطاع بطريقة مثيرة للإهتمام، "بحيث أضحت صناعة النبيذ اللبناني صناعة واعدة، وصار القطاع منافسا للمنتجات الأجنبية في الداخل والخارج، ويعمل على خلق فرص لفتح أسواق جديدة وتطوير صناعة هذا المنتج، بالإضافة إلى تطوير زراعة العنب المخصص لإنتاج النبيذ".

وقال: "بعدما كان يضم انتاج النبيذ في لبنان 8 مصانع، أصبح اليوم يضم أكثر من 40 مصنعا، وهذا أمر مهم، لكن المطلوب أيضا مواجهة بعض المشاكل التي يواجهها قطاع النبيذ في لبنان"، مشيرا الى أنه "من أبرز هذه المشاكل المنافسة من قبل النبيذ الأجنبي ولا سيما الأوروبي، بعدما انخفضت الجمارك بين لبنان والسوق الأوروبية المشتركة".

شهيب
بعدها تحدث شهيب، وقال: "رغم الظروف الصعبة في البلد حاولت مع فريق الوزارة، ولا شك في أن وزارة الخارجية لعبت دورا أساسيا بالتحديد في هذا الملف، ففي البداية ذهبنا الى برلين لتذوق النبيذ اللبناني، فلمسنا مدى أهمية القدرة على ان يكون لدينا اسواق واسعة في العالم إذا نجحنا في التسويق جيدا".
وأضاف: "نلتقي للإعلان عن يوم النبيذ اللبناني في نيويورك، وهذا النشاط يأتي في سياق رؤية وزارة الزراعة لتحسين وتسويق وتطوير منتجات لبنان، ومنها النبيذ، لكون هذا القطاع الواعد يشكل منتجا منافا للمنتجات الأجنبية في بلادها، مما يوفر الفرصة لفتحِ أسواق جديدة أمام الإنتاج اللبناني، وبالتالي تطوير صناعة مهمة وزراعة واعدة سهلا وجبلا".

وأضاف: "في العام 2000 تم إنجاز قانون انتاج وصنع وبيع واستيراد النبيذ، وفي العام 2013 نظم يوم النبيذ اللبناني في فرنسا، وتم تشكيل مجلس ادارة المعهد الوطني للكرمة والنبيذ تأمينا لصدقية الإنتاج وضمان التصدير، كذلك في العام 2014 نظم يوم النبيذ اللبناني في برلين، والآن الموعد في نيويورك"، مؤكدا أنه "في وزارة الزراعة سجل 41 مصنعا للنبيذ في لبنان، موزعة بقاعا، وشمالا، وجبلا وجنوبا، تنتج سنويا 8 الى 9 ملايين قنينة، حيث تشكل التجارة المحلية 55% والتصدير 45%، وتصدر إلى انكلترا وفرنسا وكندا والمانيا وسويسرا وبلجيكا والإمارات المتحدة والعراق والأردن وسوريا".

وشدد على أن "الترويج للنبيذ اللبناني هو على قدر من الأهمية، لذلك نأمل من خلال عرض المنتج في ايام خاصة في الخارج بالتعاون مع سفارات لبنان تعزيز وتحسين الترويج للنبيذ اللبناني وفتح اسواق جديدة له، والأمل بعد الولايات المتحدة، أن نذهب بالنبيذ اللبناني نحو روسيا وبعدها نحو آسيا وأميركا اللاتينية".

وفي الختام توجه شهيب بالشكر إلى وزارة الخارجية والمغتربين بشخص الوزير جبران باسيل على "الدور الكبير الذي لعبه على صعيد متابعة طريق الدبلوماسية لمساعدتنا على صعيد تنظيم مثل هذه النشاطات المهمة لتسويق النبيذ وغيره من المنتجات اللبنانية كالتفاح وزيت الزيتون والعسل"، كما شكر جميع القيمين الذين شاركوا وحضروا لتنظيم يوم النبيذ اللبناني في مدينة نيويورك "والذي نتطلع الى أن يكون يوما مميزا وناجحا للنبيذ اللبناني في السوق الأميركية". 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن