بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

افتتاح معرض حشرات في محمية ارز تنورين

Ghadi news

Monday, November 14, 2016

افتتاح معرض حشرات في محمية ارز تنورين

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

افتتحت "لجنة محمية غابة أرز تنورين"، وبرعاية وزارة البيئة، معرض الحشرات الأول من نوعه، خلال احتفال بدأ بلقاء في "البيت الضيافي" Eco Dalida في حضور ممثلة وزارة البيئة لارا سماحه، رئيس بلدية تنورين بالتكليف سامي يوسف، ومسؤولين محليين.
ورحب رئيس لجنة المحمية المحامي نعمه حرب بالحضور، وقال: "إن لجنة المحمية وضعت الغابة بمتناول الباحثين العلميين، وكان هذا المعرض الأول الذي يضم نحو 900 حشرة جرت عليها الأبحاث، وصُنّفت من فريق عمل الدكتور نبيل نمر، وهي موضوع المعرض هذا اليوم. كما تم إكتشاف 25 حشرة غير معرّفة لبنانياً وعالمياً. أما باقي موجودات وكائنات المحمية فجرت أبحاث أولية عليها، عن النبات والـ Flora والأزهار والفراشات والطيور والحيوانات والأشجار".
ثم القت سماحة كلمة وزارة البيئة، وقالت:" هذه المحمية تشكل أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثرها كثافة. فإضافة الى المحافظة على التنوع البيولوجي المميز والنادر، تلعب أيضاً محمية تنورين دوراً مهماً في ترويج السياحة البيئية نظراً للمناظر الخلابة التي تتمتع بها، وفي نشر التوعية البيئية بخاصة عند الأجيال الناشئة من خلال استقبالها الدائم لطلاب المدارس، وكذلك تشكل هذه المحمية مختبراً للبحث العلمي الذي يقصده طلاب الجامعات والخبراء العلميين لإجراء الأبحاث عن التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية فيها.
وأثنت "على جهود فريق الخبراء الوطنيين والأجانب الذي أجرى الأبحاث العلمية مؤخراً على الحشرات الموجودة في المحمية، وقد ضم هذا الفريق خبراء دوليين من هنغاريا وفرنسا وأسوج وألمانيا، إضافة الى طلاب الماجستير والدكتوراه في الجامعات التالية في لبنان: الجامعة اللبنانية، جامعة القديس يوسف، الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة الروح القدس الكسليك. وقد أثمرت هذه الأبحاث معرض الحشرات الذي نفتتحه اليوم، والذي يستمر بإستقبال الزوار من طلاب الجامعات والمدارس لغاية 18 من تشرين الثاني الجاري، مما سيساهم بنشر التوعية والتربية البيئية حول المحمية والكائنات الحية التي تحتويها ودورها الإيكولوجي".
وأضافت: "إن وزارة البيئة تقدم دوماً الدعم التقني والإداري والمالي الى لجان المحميات الطبيعية في لبنان ليتمكنوا من المحافظة على هذه المحميات وإدارتها بشكل مستدام، وإن الوزارة تولي بشكل خاص أهمية كبرى للدراسات والأبحاث العلمية في المحميات، لما لذلك من أهمية لرصد التنوع البيولوجي في كل محمية وللتعرف أكثر إلى مختلف الكائنات الحية التي تحتويها ولتحديد الطرق الأنسب للمحافظة عليها ولمنع تدهورها، والوزارة على أتم استعداد لتقديم أي دعم لازم لمحمية غابة أرز تنورين بهذا الخصوص".
ثم قدم عضو لجنة المحمية الخبير في علم الحشرات الدكتور نبيل نمر عرضاً مصوراً عن المحمية والمراحل التي مرت بها وصمود أرزاتها. ثم شرح عن المعرض الاول للحشرات في محمية تنورين والذي يضم 1500 نوع من الحشرات.
ثم انتقل الجميع الى مركز المحمية حيت كانت جولة في المعرض.
وتجدر الاشارة الى ان المعرض يستقبل الزوار من طلاب الجامعات والمدارس لغاية 18 تشرين الثاني بين الساعة العاشرة والثالثة بعد الظهر.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن