العاصفة تستمر اليوم والثلوج تصل الى ١٥٠٠ متر

Ghadi news

Friday, December 2, 2016

العاصفة تستمر اليوم والثلوج تصل الى ١٥٠٠ متر

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

 

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، ان يكون الطقس اليوم غائما وماطرا بغزارة أحيانا مع عواصف رعدية ورياح شديدة، تقارب 90 كلم/س في شمال البلاد وبخاصة خلال الفترة الصباحية يرتفع معها موج البحر إلى 5 أمتار، تستمر درجات الحرارة بالإنخفاض كما تتساقط الثلوج اعتبارا من ارتفاع 1500م، كما تخف حدة الأمطار خلال الليل.


وكانت الثلوج تساقطت امس وغطت سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية للمرة الاولى هذا الموسم.


وقد ادى سوء الرؤية وشدة الرياح وكثافة الثلوج الى منع جرافات وزارة الاشغال في مركز الارز من فتح طريق عيناتا - الارز المقفلة منذ ليل امس الاول.


وقطعت الثلوج التي تساقطت فوق الجبال والمرتفعات في الضنية معظم الطرقات التي يزيد إرتفاعها على 1500 متر، إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو سيارات الدفع الرباعي، وخصوصا طرقات بقاعصفرين جرد النجاص، طريق بقرصونا جرد مربين والطريق الرئيسية التي تربط بين الضنية والهرمل، بعدما بلغت سماكة الثلوج قرابة ال 10 سنتيمترات.

 

وقد شلت العاصفة حركة الملاحة البحرية في مرفأ صيدا لليوم الثاني بسبب ارتفاع الموج واشتداد الريح وكذلك حركة الصيد البحري حيث بدأت العطلة الاولى للصيادين مع بداية موسم الشتاء فعمد هؤلاء الى تثبيت مراكبهم على رصيف الميناء تحسبا.


واشتدت سرعة الرياح مصحوبة بامطار غزيرة وسط تدن في درجات الحرارة على الساحل.


الى ذلك تابع محافظ الجنوب منصور ضو جهوزية ادارات واجهزة الدولة جنوبا لمواجهة اثار العاصفة التي تضرب لبنان فبقي على اتصال مع لجنة ادارة الكوارث ومع مسؤولي بعض الادارات والاجهزة المعنية لمواكبة اي جديد يتصل بالعاصفة مطلعا على واقع واحتياجات بعضها في هذا المجال لتقوم بدورها ضمن الامكانيات المتاحة.


كما تواصل المحافظ ضو مع عدد من رؤساء البلديات في الجنوب للغاية نفسها، داعيا اياهم الى اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة للتحرك سريعا عند اي طارئ على خلفية العاصفة او ابلاغ المحافظة بها اذا لزم الامر.


هذا، وأفاد قسم المناخ في حوش الامراء - زحلة التابع للارصاد الجوية في بيان، ان كمية الامطار التي هطلت يوم أمس الاول الاربعاء مع بدء المنخفض الجوي كانت خلال ال 24 ساعة الماضية 28.5 ملم.


وقد بلغت نسبة الامطار المتساقطة لغاية صباح امس 40.6 ملم يقابلها في نفس التاريخ من العام الماضي نسبة 96.9 ملم، اما المعدل العام لهذا اليوم فهو 106 ملم.


وافادت الوكالة الوطنية للاعلام عن تجمع المياه في ساحات وشوارع مدينة طرابلس، بسبب الامطار الغزيرة ولا سيما في منطقة أبي سمراء ساحة مرج الزهور، حيث علقت السيارات في الساحة التي تحولت الى بركة للمياه، ما تسبب بزحمة سير في مختلف انحاء المدينة.


وناشد الاهالي البلدية العمل على فتح مسارب للمياه لتسهيل حركة المرور.


وفي محلة باب التبانة الحارة البرانية، حولت السيول والامطار الغزيرة شوارع المحلة الى برك.


وتسببت الامطار الغزيرة التي هطلت في منطقة صور بانزلاق شاحنة كبيرة على طريق عام طورا ونجاة سائقها، حيث استقرت على جانب الطريق في حفرة تجمعت فيها المياه، واقتصرت الاضرار على الماديات، فيما حضرت شرطة البلدية وعملت على تنظيم السير وسحب الشاحنة.


كما تسببت العاصفة بانهيار التربة على طريق كفرحزير الكورة - شكا، ما أدى إلى تساقط الحجارة من الجبال المحيطة الى الطريق، والتسبب بصعوبة المرور إضافة إلى غرق الطريق بالمياه الملوثة.


ارشادات الدفاع المدني 
هذا، وذكرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين في بيان، بالإحتياطات التي يجب اتخاذها درءا للمخاطر، مع بدء هطول الأمطار بغزارة وتساقط الثلوج وتدني درجات الحرارة:


يؤمل من المواطنين اتخاذ تدابير الحيطة التالية عند التدفئة بواسطة: شودييرات: تنظيف الحراقات وبخاصة البخاخات وعند تركيبها الفصل بين الحراقات وخزانات المازوت، ووضعها في غرف منعزلة عن بعضها قبل استعمالها.


المدفأة الكهربائية: التأكد من الإمدادات الكهربائية الخاصة بها أنها صحيحة وآمنة.


الغاز: يجب التأكد عند كل غيار للقارورة من خرطوم الغاز انه سليم ولا يوجد تشقق فيه والأفضل استبداله كل سنة.


الفحم: يجب التأكد من أن اشتعال الفحم أصبح كاملا قبل إدخاله إلى الغرفة وتهوئة المكان من فترة إلى أخرى للسماح بدخول الأوكسيجين النقي.


إبعاد أية مواد قابلة للاحتراق من أمام وسائل التدفئة ذات الحرارة المكشوفة ستائر، أغطية السرير إلى آخره.


تهوئة المنازل باستمرار تلافيا للاختناق عند التدفئة بواسطة الفحم - الحطب أو الغاز.


عدم وضع الثياب بالقرب من أجهزة التدفئة بهدف تنشيفها.


-للمقيمين في المناطق الجبلية: 
الإستماع إلى نشرات الطقس عبر وسائل الإعلام.


التمون بالأطعمة والمياه والأدوية الدورية والأدوية المضادة للحيوية وأدوية السعال وإنزال حرارة الجسم.

التمون بمواد التدفئة كالمازوت أو الحطب.


تأمين الكميات المناسبة من أعلاف الحيوانات التي تقتنونها.


عدم التجول إلا عند الضرورة القصوى خلال العاصفة.


عدم ترك أية وسيلة تدفئة تعمل على نظام اللهب المكشوف مشتعلة عند الذهاب إلى النوم أو ترك المنزل. 
وتذكر دائما رقم الطوارئ للدفاع المدني 125.

 

 

 
الأنوار

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن