الاحتباس الحراري يحرمنا نصف ساعة نوم... في 2050!

Ghadi news

Monday, May 29, 2017

الاحتباس الحراري يحرمنا نصف ساعة نوم... في 2050!

"غدي نيوز" – قسم الترجمة والأبحاث

 

يبدو أن ظاهرة الاحتباس الحراري لن تقتصر تبعاتها على تغير المناخ فحسب، وإنما قد تفرض نفسها على سلوكيات البشر وأنماط حياتهم أيضا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة فوق مستوى درجتين مئويتين.

وفي هذا السياق، أشار موقع "ميل أونلاين" Mail Online البريطاني، إلى "اننا جميعا سنفقد 30 دقيقة من النوم أسبوعيا كلما أصبح الصيف أكثر سخونة"، وتوقع الموقع أن يتفاقم الأمر ويزداد سوءا بحلول العام 2050"، مستندا قي ذلك إلى دراسة علمية حديثة أكدت أن "هذه الظاهرة ستؤثر بشكل كبير على ساعات النوم التي يحصل عليها سكان كوكب الأرض".

 

دراسة أميركية

 

وبحسب الدراسة أيضا، فإن الناس في نصف الكرة الشمالي سيفقدون نصف ساعة تقريبا من ساعات نومهم كما تتنبأ مكاتب الأرصاد الجوية، ولا تستبعد الدراسة أن وقد يواجه البعض قلة عدد ساعات النوم بمقدار 42 دقيقة، إذا تخطت درجة الحرارة حدود الدرجتين المئويتين.

وخلصت دراسة أميركية أعدت في "جامعة كاليفورنيا - سان دييغو" University of California San Diego إلى أن كل ارتفاع فى درجة الحرارة ناجم عن تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة سيقتطع ما يقارب الخمس عشرة دقيقة فى الشهر من نوم شخص ما، ورأت أن هذا الأمر سيتسبب بمشكلة كبيرة، خصوصا لكبار السن، وأولئك الذين لا يمتلكون أنظمة تهوئة المركزية.

ووفقا للدراسة أيضا، فهذا الأمر يحدث لأن درجة حرارة الجسم تحتاج إلى الانخفاض حتى يغفو الإنسان، ولكن إذا كانت درجة الحرارة الأساسية أكثر دفئا عندما يذهبون إلى الفراش، فلن يتمكنوا من النوم سريعا، وسلطت الدراسة الضوء على آلية هذا الأمر، لجهة كيف يمكن لدرجة الحرارة المحيطة أن تلعب دورا أساسيا في النوم.

 

الرفاه النفسي والأداء المعرفي

 

المشرف الرئيسي على الدراسة الدكتور المتقاعد نيك أوبرادوفيتش Nick Obradovich، من "جامعة كاليفورنيا - سان دييغو"، قال: "لقد تم تفسير خاصية النوم بشكل جيد من قبل باحثين آخرين، باعتباره عنصرا حاسما لصحة الإنسان"، ورأى أنه "يمكن للنوم القليل جدا أن يجعل الإنسان أكثر عرضة للأمراض، ولا سيما منها الأمراض المزمنة، ويمكن أن يضر بالرفاه النفسي والأداء المعرفي".

وبحسب أوبرادوفيتش أيضا "تبين دراستنا ليس فقط أن درجة الحرارة المحيطة يمكن أن تلعب دورا في تعطيل عملية النوم، ولكن أيضا دور تغير المناخ في هذا المجال، لأنه قد يجعل الوضع أسوأ من خلال رفع معدلات فقدان النوم."

 

المصدر: غدي نيوز – مايل أوت لاين ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن