ولادة آلة "دافنشي" الفريدة على يد عازف بيانو بولندي

Ghadi news

Thursday, January 2, 2014

"غدي نيوز"

بعد أكثر من 500 عام من قيام رسام "النهضة" صاحب الموناليزا ليونادرو دا فنتشي بابتكار فكرة آلة موسيقية غريبة، أقدم عازف البيانو البولندي وصانع الآلات الموسيقية سلافومير زوبجيتسكي على تنفيذها وصنع هذه الآلة.
كان دافنشي قد ابتكر في نهاية القرن الخامس عشر آلة "فيولا أورغانيستا" غير المألوفة، الشبيهة بآلة البيانو وتجمع بين لوحة المفاتيح والكمان، لكن المشروع لم ير النور.
حاول العديد من الموسيقيين تجسيد فكرة المخترع العبقري في اعوام 1575 و 1993 و 2004. ولكن دون جدوى باستثناء سلافومير الذي عزف عليها شخصيا اثناء العرض العالمي في الاكاديمية الموسيقية في مدينة كراكوف.
قال الفنان البولندي عن ميزات الآلة: "تتمتع فيولا أورغانيستا بمزايا ثلاث آلات هي المعزف القيثاري (كلافسان) والأورغن والكمان الأوسط".
يذكر أنه تحت الغطاء المفتوح بنحو 45 درجة، يوجد صف من 61 وترا فولاذيا ونظاما معقدا من الدواليب والعجلات تشكل تحفة فائقة التقنية.
وخلافا للبيانو فإن هذه الآلة لا تتمتع بمطارق بل بأربع عجلات تقوم بمقام القوس على الأوتار.
وفقا للنقاد الموسيقيين، ان العزف على آلة موسيقية غير معروفة حتى الآن للإنسان، معقد للغاية ويتطلب مهارة كبيرة. وبالنسبة للفيولا أورغانيستا لم تخلق بعد أعمال فنية فردية بها لكن زوبجيتسكي تمكن من التكيف مع بعض تاريخ الموسيقى لهذا الاختراع غير العادي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن