إنجاز مصري... أصباغ من قشر البصل صديقة للبيئة

Ghadi news

Saturday, January 25, 2014

"غدي نيوز"

نجح فريق بحثى بجامعة المنوفية في إنجاز مشروع للاستفادة من مخلفات الصناعات الغذائية وفي مقدمتها  قشر البصل وإمكانية استخلاص وفصل وإنتاج  العديد من الصبغات الطبيعية ذات الألوان المختلفة منها (بداية من الأصفر الفاتح وحتى الأزرق).
كما نجح المشروع في استخدام تلك الصبغات في العديد من التطبيقات الصناعية الهامة والتي من أهمها صباغة الملابس، وأظهرت تلك الصبغات درجة عالية من الثبات على الخامات النسجية المختلفة (القطن والصوف) وكذلك مقاومة كبيرة لعمليات الغسيل والكي.
من جانبه أكد المركز الإعلامى بجامعة المنوفية أنه يجرى حالياً مخاطبة بعض الهيئات والمؤسسات الدولية وعقد بعض الاتفاقيات مع شركات القطاع الخاص المعنية بهذا الأمر لإنجاز بعض الوحدات التجريبية الصناعية والتي يتم من خلالها ترجمة نتائج هذا الإنجاز العلمي الكبير للتطبيق على أرض الواقع، وتحقيق الكثير من الفوائد والمردودات البيئية والاقتصادية الكبيرة على المستويين المحلى والعالمي، خاصة بعد أن أكدت الأبحاث العلمية العديدة تواجد الكثير من المركبات السامة والمسرطنة وذات القدرة على إحداث الطفرات الوراثية في صبغات الملابس المتداولة بالأسواق المحلية، وما يستتبعه ذلك من زيادة فرص تلوث البيئة المائية والأرضية بتلك المركبات نتيجة لصرف مياه الغسيل بها.
وأضاف المركز الإعلامي أن نتائج الدراسة الحالية تمثل أهمية كبيرة لأخصائيي الأمراض الجلدية لتقديم النصح للحالات المرضية فيما يتعلق بالخصائص الواقية من الأشعة فوق البنفسيجية للملابس المصنعة من الألياف الطبيعية والمصبوغة بالألوان الطبيعية.
ترأس المشروع البحثي الدكتور يوسف عبد العزيز الحسانين أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلي وعضوية السادة الأستاذ الدكتور إسلام عبد المنعم حسين، والدكتور عبدالله عبد المنعم حسين الأساتذة بقسم الملابس والنسيج بالكلية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن