بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع

حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار

فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت

مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!

اخر الاخبار

بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ

إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة

قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!

جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي

اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية

الكركم (العقدة الصفراء) علاج فعال لكثير من الأمراض

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 28, 2014

"غدي نيوز"- إعداد سوزان أبو سعيد ضو

العقدة الصفراء أو الكركم Turmeric واسمه العلمي Curcuma longa أو كما يعرف في الهند بالمسحوق المقدس، يسمى بالعربية بعدة أسماء منها الكركم والكركب والهِرِدْ وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف والورس. ويوجد من أصناف الكركم عدة أنواع أيضا تنمو في أماكن مختلفة من العالم.
والكركم هو نوع من النباتات الجذرية من فئة الزنجبيليات، ويعتبر ملك البهارات نظرا لخواصه الطبية الفعالة، وهو من أشهر البهارات الملونة للطعام بلون أصفر ذهبي شهي، حيث يضاف الى الأرز واللحوم، لإضفاء اللون والنكهة المميزة.
والكركم يستخرج من الجذور، وهو مسحوق أصفر مائل الى البني، ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة باسم"الكاري" ذات التاريخ الطويل في بلاد الشرق كأشهر التوابل، حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبياً والرائحة المميزة نتيجة وجود زيت الكركومين الطيار Curcumin oil.
أما بالنسبة للخواص الطبية فقد استخدم الكركم منذ قرون في الطب الصيني والطب الأيورفيدي، في علاجات عديدة تبدأ بعلاج للألم والجلد وتصل الى علاج الأمراض السرطانية.
وبما أن هذا البهار بهذه الأهمية، فننصح القراء الكرام، بإضافة الكركم الى طعامهم، أو الى كوب الحليب صباحا، للأطفال والكبار حيث يضفي عليها لونا ذهبيا مميزا، أو وصفة "الحليب الذهبي" التي سترونها لاحقا والتي تساعد على امتصاص المواد الفعالة بشكل أكبر. وبكل بساطة يمكنكم ابتياع كبسولات وتعبئتها بمسحوق الكركم، وابتلاعها بشكل يومي، وربع ملعقة شاي وحتى نصف ملعقة تعتبر كافية للفائدة المرتجاة.

وفيما يلي بعض فوائد الكركم الصحية.
-الوقاية من مرض السرطان، فالكركم يحتوي على مواد تكافح ما يعرف بـ "الجذور الحرة" والتي تعد من مسببات مرض السرطان. ويساعد كذلك على نمو الخلايا السليمة. ويعتقد أن مادة الكركم يحتوي مادة فعالة تحبط عمل إنزيمات ضرورية لنمو الخلايا السرطانية. ويعتبر الكركم اضافة الى مواد كالألياف والبقوليات والخضار الورقية والتوتيات من مضادات السرطان الطبيعية.
-الوقاية من الألزهايمر، فالكركم يساعد على صحة الدماغ ككل وقد يساهم بالحماية من مرض الألزهايمر والحد من تقدم المرض بحيث يقلل من ترسبات الأميلويد  وهي البروتينات المسؤولة عن تقدم المرض في الدماغ البشري. ويعتبر من أهم خمس مواد تحد من الألزهايمر وأمراض الخرف وهي النبيذ والمكسرات والدهون الصحية أي الأوميغا 3 وفيتامينات من فئة بي وأي  B and E.
-كعلاج للجروح، فصنع معجون من الكركم للجروح والحروق والرضوض له خواص مطهرة ومانعة للإلتهابات في الجلد. وهو يساعد في حالات كالصدفية والأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية.
-يساعد على الهضم، فالكركم لديه مفعول محفز للمرارة ويقلل من الإنتفاخ والغازات وله تأثير مهدئ على الأمعاء المتهيجة. ولكن في حالات التهاب المرارة فلا يجوز أخذه بسبب مفعوله المحفز.
-التخلص من سموم الكبد فالكركم يعمل بمثابة مطهر طبيعي للكبد ويحسن الدورة الدموية.
-التحكم بالوزن، يساهم الكركم في زيادة تدفق المادة الصفراء من المرارة، وهو أمر مهم لكسر وهضم الدهون وبالتالي يساعد على التحكم بالوزن.
-يحسن صحة الجلد، فالكركم يمنع تصبغ الجلد، ويشد الجلد وهو يستخدم في كثير من الأحيان في منتجات العناية بالبشرة حيث يمكن أن تعطي للوجه وهجا متكاملا. الكركم هو واحد من أفضل 10 أطعمة للحصول على جلد أفضل من أي وقت مضى. ترقبوا في موقع "غدي نيوز" موضوعنا عن صحة ونقاء الجلد من خلال الغذاء.
-يساهم في صحة القلب فالكركم يقلل من الكولسترول السيء ويمنع تجلط الدم وتراكم المواد الدهنية والبلاك في الشرايين.
-تعزيز جهاز المناعة فبخواصه كمضاد للجراثيم وللفيروسات، والفطريات يساعد على تقوية الجهاز المناعي. فالكركم رائع لتهدئة التهابات الحلق أو محاربة الإنفلونزا والبرد.
- محسن للمزاج فقد استخدم الكركم في الطب البديل لعلاج الاكتئاب، ويوفر الراحة لنوم افضل.
أما عن المحتويات الغذائية للكركم، فتحتوي كل ملعقة كبيرة من بهارات الكركم (6.8غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 24
الدهون: 0.67
الدهون المشبعة: 0.21
الكاربوهيدرات: 4.42
الألياف: 1.4
البروتينات: 0.53
الكولسترول: 0
وبالتالي فمن المفيد وبشكل يومي إضافة الكركم الى أطباق الأكل وبالتالي الحصول على فوائده.
وفيما يلي وصفة الحليب الذهبي التي ذكرناها سابقا والتي يمكن استبدالها صباحا بدلا من المنبهات او مساء لتساعد على النوم.
المكونات:
-كوب من الحليب من إختيارك، حليب عادي او حليب اللوز او الرز او الصويا ويفضل أن يكون الحليب ليس خال من الدسم.
-½ ملعقة شاي كركم.
-¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود طازج مطحون.
-ملعقة صغيرة عسل.
-إختيار حبة هال مدقوقة ناعما، وعود قرفة.
الطريقة:
يوضع الحليب مع الفلفل الأسود على النار ويضاف الهال والقرفة إن كنت تريد ذلك حتى يسخن المزيج ولكن ليس الى درجة الغليان. أضف العسل وحرك دوما، صفي المحلول واشربه وأنت تحركه باستمرار. إضافة الحليب بدسم هو لزيادة إمتصاص المواد الفعالة في الكركم والعسل لخواصه المضادة للإلتهابات الفطرية والبكتيرية والفيروسية. ونتمنى أن ينال إعجابكم.
في الختام نتمنى لقراء "غدي نيوز" صحة سليمة ومليئة بالسعادة وتابعونا في مقالات صحية وغذائية هامة لاحقا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن