كندية فوق الـ 90 تتحدى نظرية الوهن مع تقدم العمر

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 28, 2014

"غدي نيوز"

لا تجد الكندية أولغا كوتيلكو البالغة من العمر 94 عاما أن التحدي الاكبر بالنسبة لها هو اللياقة لخوض سباقات القفز العالي ورمي الرمح والقفز بالزانة وسباقات العدو للمسافات القصيرة، بل هو العثور على منافسة من نفس عمرها.
وتشكو أولغا كوتيلكو Olga Kotelko وهي مدرسة متقاعدة بدأت تشارك في السباقات وهي في السابعة والسبعين من عمرها من انها لا تجد متسابقات في مثل سنها وانها تتنافس عادة مع من هن أصغر منها سنا بنحو 15 عاما، اي في فئة عمرية تتراوح بين 80 و85 عاما أو مع الرجال.
وتقول كوتيلكو التي تعيش في فانكوفر أن لديها خزانة مليئة بالميداليات، وشاركت في 11 سباقا من سباقات الميدان والمضمار "أحب ان أنافس من هن في سني ولو لم أجد فسأنافس نفسي."
وتتحدى الرياضية الكندية الصورة التقليدية لكبار السن وتسخر مما يصفه العلماء بضغوط المرض، وهي تقول انها نجحت في إبعاد ما يوصف بمرض الوهن المزمن وانها ما زالت قوية.

ما الذي يجعل أولغا تركض؟

ولدت كوتيلكو في مزرعة ولعبت كرة القدم في شبابها، لكنها لم تمارس اي رياضات أخرى حتى تقاعدها، وبعد ذلك أدمنت سباقات الميدان والمضمار.
وحتى تحافظ على لياقتها تزاول كوتيلكو تمرينات رياضية لمدة ساعة ونصف يوميا، وتشارك في دورة للتمرينات الرياضية المائية ثلاث مرات في الاسبوع كما تقوم بشكل منتظم بتدريبات لليونة العضلات وتدريبات تنفس وسرعة رد فعل اليدين والقدمين.
يعيش في الجوار الكاتب الكندي بروس جريرسون (51 عاما) الذي يعاني من آلام وأوجاع منتصف العمر. أدهشته جارته المسنة كوتيلكو وأقنعها بأن تسمح للباحثين بدراسة حالتها على أمل اكتشاف سر تقدمها في العمر مع الاحتفاظ بكل هذه اللياقة.
وكان أحدث كتاب له بعنوان "ما الذي يجعل أولغا تركض" حيث وثق قصتها ونتائج الاختبارات التي أجريت عليها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن