اطلاق اليوم العالمي للثقافة الأفريقية في العالم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, January 28, 2014

اطلاق اليوم العالمي للثقافة الأفريقية في العالم:
لمتابعة المسيرات الدولية الهادفة الى نهضة الإنسان

"غدي نيوز"

استضاف لبنان المؤتمر الدولي لإطلاق اليوم العالمي للثقافة الأفريقيةJMCA 2014-2015  برعاية السفيرة الدولية غرازييلا سيف التي مثلت دول الشرق الأوسط عبر لبنان تجاه منظمة "رابيك - RAPEC" العالمية والإتحاد الأوروبي الأفريقي في بروكسل الذين مثلوا القارة الأوروبية بدورهم من بلجيكا، بنقل مباشر عبر القارتين الى جميع دول العالم في أوروبا وأفريقيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط.
حضر المؤتمر، الذي عقد في دار نقابة المحررين، ممثل وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي مدير مصلحة الشباب في الوزارة جوزيف سعدالله، سفير منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور حسن البشرى، رئيس بعثة ليبيريا في لبنان وعميد المغتربين السفير فؤاد غندور، قنصل البوروندي مصطفى المولوي، قنصل جمهورية بنين آرا فانليان ممثلا بجمعية الصداقة البينينية اللبنانية،النقيب الياس عون، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أحمد ناصر ممثلا بالأمين العام جهاد الهاشم، وفود أفريقية وإغترابية من نيجيريا والكاميرون وأوستراليا وبريطانيا وتانزانيا، اضافة الى رؤساء جمعيات أهلية قدمت خدماتها الى القارة الأفريقية ولا سيما رئيس المركز العالمي للفنون أنور خانجي، رئيس جمعية "فكر وحياة" صالح حامد ورئيس البيت اللبناني للبيئة الشيخ نظام بو خزام ورئيسة مركز مولوي وجمعية "معا" ميرنا المولوي ومكتب المحامي زخيا سيف للخدمات القانونية وحقوق الإنسان ورئيسة مؤسسة أديب يوسف كرم للإغتراب ومحو الأمية لدى الأطفال غولدي كرم.

عون

ورحب النقيب عون باستضافة لبنان هذا المؤتمر العالمي، منوها "بجهود السفيرة سيف التي تستحق منصب سفيرة دولية عن جدارة"، معتبرا أن هذا الحدث من شأنه إعلاء شأن لبنان "معقل الحضارات بين الدول الكبرى التي تهتم بالإنسان وثقافاته المتنوعة".

غندور

من جهته، شدد السفير غندور على "دور المغتربين اللبنانيين في القارة الأفريقية ومساهماتهم الدورية تجاه المؤسسات الرسمية والأهلية في البلد المضيف وعلى أهمية الإغتراب اللبناني في دعم لبنان خصوصا في الظروف الراهنة المحيطة به".

مولوي

وأشار قنصل جمهورية بوروندي الى "التشابه بين البلدين بمصيرهما خصوصا وأنهما خاضا تجربة الحرب الأهلية ولا يزالان محط أنظار المحافل الدولية بفضل أهل البلد الذين يأبون الإستسلام. وتحدث عن "دور البورندي في القارة الأفريقية ولا سيما في المهرجانات حيث يحصد غالبا الجوائز الأولى للثقافة والفنون".

سيف

وألقت السفيرة سيف كلمة لبنان مباشرة عبر أثير المحطات الفضائية والإلكترونية في قصر المؤتمرات في بلجيكا، وتلت مقررات المؤتمر بالتعاون مع السفراء المعتمدين في لبنان وممثلي الإغتراب اللبناني في مختلف القارات والجمعيات الأهلية المعنية بخطة العمل التي ستتبع لنهضة القارة الأفريقية وجالياتها المنتشرة في الشرق الأوسط خلال سنة 2014 و2015 من النواحي الثقافية والتربوية والرياضية والبيئية والفنية والقانونية.
وشكرت كل المنظمات والرسميين الذين دعموا هذه المبادرة من خلال رسائل وجهوها الى العالم من خلال لبنان، وأعطت الكلام لرؤساء الجمعيات المشاركة وكافة المعنيين لشرح توجهاتهم المستقبلية متمنية "أن يبقى لبنان المفتاح الدائم للشرق الأوسط.

سعدالله

أما الكلمة الأخيرة من لبنان فكانت لممثل الوزير كرامي، الذي وجه كلمته بإسم شباب لبنان والشرق الأوسط لحثهم على "متابعة المسيرات الدولية الهادفة الى نهضة الإنسان وتواصله المستمر مع الآخر في سبيل الخير والسلام العالمي، خصوصا لدى إتباع التقنيات الحديثة للتواصل الإجتماعي والثقافي الهادف لتقريب المسافات بين القارات المختلفة".

دوسافي

ثم إستمع الجميع الى كلمة رئيس منظمة "رايبك" جون دوسافي مباشرة من بروكسل التي حيا فيها جهود السفيرة سيف وجميع المؤتمرين في لبنان، منوها بأهمية هذا النهار الذي يحتفل به لأول مرة في العالم، لافتا الى أن الكلمات التي ألقيت بالعربية والفرنسية والإنكليزية من لبنان قد تمت ترجمتها مباشرة الى خمس لغات عالمية منها لغة الإشارات لذوي الحالات الخاصة لكي يتسنى للجميع المتابعة والمشاركة الفاعلة".
وختاما، كان العد العكسي لإطلاق اليوم العالمي للثقافة الإفريقية مباشرة من خلال عروض موسيقية وغنائية متنوعة تم تحضيرها خصيصا للمناسبة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن