بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

بالفيديو... اكتشاف العنكبوت ذو المقلاع العجيب!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, January 31, 2014

"غدي نيوز"

اكتشف العلماء مؤخراً نوع جديد من العناكب الصغيرة، وهي مثلها مثل أي نوع آخر، يقوم بنسج شبكة من الخيوط الحريرية، ولكن يختلف هذا النوع الجديد عن غيره بطريقة الصيد.
فبعد أن يبني العنكبوت بيته يتمركز في منتصفه ويمسك بخيط ويقوم بشده إلى الخلف محولاً بذلك الشبكة السطحية إلى شبكة مخروطية. وفي حال طيران فريسة محتملة بالقرب من الشبكة، يقوم هذا العنكبوت بترك الخيط ليقذف بالشبكة وكأنها مقلاع فيصطاد بذلك الفريسة.
تم العثور على هذا العنكبوت الغريب في أراضي غابات البيرو خلال رحلة استكشافية نظمتها محطة "لوس اميغوس" البيولوجية. وبحسب قول أحد الخبراء المشاركين في هذه البعثة لاري ريفز فإن اختصاص هذا النوع من العناكب يعتبر الصيد على الحشرات الطائرة الصغيرة، على سبيل المثال الذباب المولود حديثاً أو ذباب "مايو".
عثر ريفز على العنكبوت عن طريق الصدفة خلال دراسة يقوم بها على حياة التمساح "كيمان" و"النملة – الرصاصة". وقد جذب اهتمامه عنكبوت صغير لا يزيد طوله عن سم واحد كان يقبع في مركز شبكة من الخيوط المخروطية.
وعندما تحدث لاري عن هذه اللقية لزملائه لم يدرك الباحثون للوهلة الأولى بأن الحديث يدور عن مخلوق غريب لم يتعرف عليه العلم سابقاً.
كما تحدث العالم ريفز عن هذا العنكبوت لعالم الحشرات المعروف فيل توريس الذي عاد معه مرة أخرى إلى غابات البيرو. وهناك وجد الباحثون بأن طريقة الصيد باستخدام المقلاع من بيت العنكبوت كثيرة ما تستخدم على أراضي محمية تامبوباتا، عندها قام فيل بتصوير فيلم عن هذا العنكبوت وكيف يقوم بصيد فرائسه.
في البداية اعتقد كل من ريفز وتوريس بأنهم أمام نوع جديد تماماً من العناكب. ولكن بعد إجراء المزيد من الأبحاث تبين بأن العناكب التي تستخدم الشبكات المخروطية للصيد تنتمي إلى صنف تيريديوسوماتيد الذي اكتشف منذ أكثر من ثمانين عاماً.
هذا الصنف يعيش على أراضي غابات أميركا الجنوبية والوسطى وهو معروف بشكل أساسي فقط من قبل علماء العنكبوتيات المختصين وذلك بسبب أحجامه الصغيرة جداً.
وبحسب قول ريفز فإن "العناكب هذه تذكرنا بصنف آخر يدعىNaatlo splendid ولكن من أجل تحديد هوية هذا العنكبوت بشكل نهائي نحتاج إلى أبحاث ودراسات إضافية".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن