بالفيديو... حوت العنبر يصطدم بجسر جزر فارو

Ghadi news

Friday, January 31, 2014

"غدي نيوز"

الحظ العاثر قاد حوت من حيتان العنبر إلى أن يجد في طريق هجرته السنوية جسرا تم بناؤه حديثا في جزر "فارو" التابعة للدنمارك مما أدى إلى إحتجازه في مياه ضحلة، ورغم محاولاته العديدة للعبور من بين أعمدة الجسر إلا أنها باءت جميعها بالفشل مما استدعى لتدخل ناشطين لمساعدته في ذلك.
ويعتبر حوت العنبر نوع من الثدييات البحرية المتواجدة تحت رتبة الحيتان، وهو من الحيتان ذات الأسنان، يملك حوت العنبر أكبر دماغ بين جميع المخلوقات، أخذ إسم حوت العنبر من مادة شمعية بيضاء عنبرية عطرة الرائحة توجد في رأس الحوت.
كما يمكن أن يصل طول حوت العنبر حتى 20.5 متر وهو اكبر مخلوق ذو أسنان، يأخذ الرأس مساحة الثلث من الجسم.
يعيش حوت العنبر حول محيطات العالم بتوزيع متقارب نوعاً ما ويتغذى على الحبار والأسماك ويغوص إلى ما يقارب 3 كيلومترات مما يجعله أكثر ثديي بحري يغوص.
تعيش الحيتان العنبرية في مجموعات تسمى الأسراب تتكون من عدة إناث وصغارها ويعيشون بشكل منفصل عن الذكور البالغين، تقوم الإناث بالتعاون والتكاتف لحماية الصغار ورعايتها، وتلد الإناث كل 3-6 سنوات صغيرا واحدا وترعاه لعقد من الزمن، مفترسات حوت العنبر قليلة، تعيش حيتان العنبر لأكثر من 70 سنة.
الجدير بالذكر أن جزر "فارو" أرخبيل يقع في أقصى شمال أوروبا بين البحر النرويجي والمحيط الأطلسي الشمالي، في منتصف المسافه بين النرويج وآيسلندا.
تتبع الجزر التاج الدنماركي منذ عام 1948، وتتمتع بشكل من الحكم الذاتي، إذ تدار أغلب أمورها ذاتيا عدا أمور الدفاع عن النفس، وبالتالي فهي تقع ضمن حماية الجيش الدنماركي، ولها قوه بحرية صغيرة وقوات شرطة محلية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن