تحذير من دواء "موتيليوم"

Ghadi news

Friday, February 21, 2014

"غدي نيوز"

طالبت المجلة الفرنسية "بريسكرير "(prescrire)، في تقرير نشرته أمس (20-2-2014)، السلطات الصحية الأوروبية بضرورة سحب دواء" دومبيريدون" (domperidone)، الذي يستخدم لمعالجة التقيؤ والغثيان، من الأسواق.
وتسبب الدواء، وفقاً للمجلة الفرنسية، بحالات وفاة مفاجئة تراوح عددها بين 25 و120 حالة في العام 2012 في فرنسا. وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة سبعة في المئة من البالغين تناولوا الدواء على الأقل لمرة واحدة في العام 2012، أي حوالي ثلاثة ملايين شخص في فرنسا.
ويعتبر دواء "دومبيريدون" (أسماؤه التجارية موتيليوم motilium من شركة janssen cilag، أو peridys من مختبرات "بيار فابر" وغيرها)، مضاداً للذهان neuroleptic وللمادة الكيميائية "الدوبامين".
وبدأ استخدام الدواء منذ العام 1980، وهو أظهر فعالية ضد الغثيان والتقيؤ وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي، غير أنه يزيد خطر التعرّض لاضطرابات في القلب والموت المفاجئ. وأدى اكتشاف المخاطر، نقلا عن صحيفة "لوموند" الفرنسية، إلى سحب الدواء على شكل الحقن من الأسواق، والسماح فقط بالأنواع التي تؤخذ بالفم.
وكانت دراسات علمية كندية وهولندية، أجريت منذ العام 2005، أظهرت نقلا عن مجلة "l’express" الفرنسية، ارتفاع الوفيات المفاجئة بمعدّل 1,6 إلى 3,7 عند الأشخاص الذين يتناولون دواء "دومبيريدون" بسبب اضطرابات في القلب.
كذلك، حذرت وكالة الأدوية الأوروبية، في العام 2011، الأطباء من مخاطر الدواء على وظيفة القلب. وتزيد المخاطر عند الأشخاص الذين يتجاوزون الستين عاما أو الذين يتناولون جرعات أكثر من 30 ملغم يومياً. كما أصدرت الوكالة تحذيراً في شأن مخاطر الدواء في حال استخدامه عند الأمهات المرضعات بهدف تعزيز الرضاعة.
ومن المتوقع أن تصدر الوكالة، في الشهر المقبل، توصيات بشأن الدواء ومضاعفاته السلبية. في المقابل، تخشى مجلة "بريسكرير" من الاكتفاء ببعض الإجراءات مثل تخفيف الجرعات أو فترة العلاج التي لا تحمي المرضى بشكل تام.
وتطالب المجلة بالمقابل بسحب الدواء من الأسواق معتبرة أنه "من السهل إيجاد بدائل أفضل للمرضى".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن