تناول الكافيين يحسّن الذاكرة

Ghadi news

Wednesday, March 12, 2014

"غدي نيوز"

كشفت دراسة أميركية جديدة لجامعة جونز هوبكنز، في الولايات المتحدة نُشرت في دورية(مجلة) Nature Neuroscience طبيعة علوم الأعصاب، أن للكافيين خصائص مقوية للذاكرة، بالإضافة لخاصيته في التنبيه، وذلك بعد اختبار أثره على 160 فردا على مدى 24 ساعة، وذلك بأخذ حبة تحتوي 200 مليغرام كافيين أو أقراصا وهمية.
تم أخذ عينات لعاب من المشاركين للتأكد من مستويات الكافيين فيه، وتمت الدراسة على أفراد لا يتناولون الكافيين، ولا منتجاته باستمرار، وعرضوا عليهم سلسلة من الصور، وبعدها بخمس دقائق ناولوا بعض الأفراد أقراصا تحوى 200 ملجم من الكافيين، وبعضهم أقراصا وهمية، ثم أخذ عينات لعاب من المشاركين بعد ساعة وثلاث ساعات و24 ساعة.
وتم اختبار الفريقين فى بعد 24 ساعة، لمعرفة مدى قدرتهم على تذكر الصور، المثير أن أعضاء المجموعة التى تناولت الكافيين، كانوا أكثر قدرة على تذكر الصور، وتمييز المشابه والمطابق لما رأوه فى اليوم السابق.
يقول بروفيسور مايكل سى قائد الدراسة، إنه لو تم استخدام الاختبارات التقليدية فى التذكر لما وجدنا فرقا، لكن الفرق الذى وجدناه فى التذكر هو فى تمييز النمط المشابه والمطابق، أى أن الكافيين يعمل على زيادة هذه الخاصية من الذاكرة، وأن فريقه الآن يريد أن يعلم ما التغيير الذى تم فى مركز الذاكرة بالدماغ. ويضيف الفريق المشارك فى الدراسة أن الكافيين شحذ الذاكرة فقط، وعزز عملية التعلم، وزاد الانتباه، لكن أكثر تأثير دمج المعلومات وتكاملها فى الدماغ يعتمد على النوم،
على الرغم من هذا يحذر العلماء من الآثار الجانبية لتناول الكافيين باستمرار كالتوتر والقلق.
وقال البروفيسور مايكل سي الذي ترأس الفريق الذي اجرى الدراسة ان هذه النتائج لا يجب أن تدفع الناس نحو شرب الكثير من القهوة، وتناول الكثير من الشوكولاتة أو أخذ حبوب الكافيين، فالشيء إن زاد عن حده ينقلب ضده، مؤكدا أن الدراسة أوضحت أن 200 ملغم فقط من الكافيين قد تكون مفيدة. ويؤكد الجميع أنهم لا يوصون الناس بتناول الكافيين باستمرار لتحسين الذاكرة، فما زالت أضرار اعتياده أكثر من فوائده.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن