رئيس بلدية جبيل شارك في منتدى للمستوطنات البشرية

Ghadi news

Friday, April 18, 2014

"غدي نيوز"

شارك رئيس بلدية جبيل - بيبلوس زياد الحواط بدعوة من شبكةHundred Resilient cities المدعومة والممولة من مؤسسة روكفلر نيويورك، في المنتدى العالمي السابع للمستوطنات البشرية، الذي نظمته الأمم المتحدة في مدينة ميدلين في كولومبيا.
وكان للحواط في اليوم الأول للمؤتمر مداخلة قيمة ووحيدة في منطقة الشرق الأوسط، خلال اللقاء الذي ضم أكثر من مئتي بلدية بينهم رئيس بلدية برشلونة، وبودابست، وساوباولو، حيث شرح وضع البلديات اللبنانية وما تعانيه من شح في الموارد المالية والضغوطات الناتجة عن النزوح السوري وانعكاسه على البنية التحتية وسوق العمل.
وعلى هامش المؤتمر التقى الحواط برئيس بلدية ساو باولو البرازيل اللبناني الأصل فرناندو حداد الذي وعد بزيارة لبنان وجبيل وأوعز لفريق عمله بالتحضير لمشاريع مشتركة بين المدينتين.
كما نظمت مؤسسة روكفلر حفل كوكتيل في فندق إنتركونتينانتل، حضرها حوالى مئة وخمسين شخص من ممثلي شركات عالمية وجمعيات كبرى وأصحاب قرارات، على رأسهم وزير الإسكان والتخطيط المدني الأميركي الحالي شون دانوفان الذي ألقى كلمة شدد فيها على الدور الرائد الذي تلعبه مؤسسة روكفلر وعلى أهمية تمويلها لمشروع 100 RC الذي يبلغ مئة مليون دولار أميركي.

رودان

ثم ألقت رئيسة مؤسسة روكفلر الدكتورة جوديث رودان كلمة قالت فيها: "ان 75 بالمئة من سكان الأرض سيعيشون في المدن في عام 2050 وأن العالم أصبح مترابطا ببعضه البعض وسيكون لأي كارثة في أي مدينة من العالم إنعكاساتها ونتائجها السلبية على العالم أجمع وهذا هو أحد الأسباب الأساسية وراء إنشاء شبكة 100R.C ".
ثم قدمت رئيس بلدية جبيل كنموذج لرؤساء البلديات الشباب المؤمنين بالتعاون والإلتزام ببرامج تقوية المدن وتبادل الخبرات لتحصينها من الكوارث والمشاكل. فشدد الحواط على "أهمية مدينة جبيل ودورها التاريخي وكونها نموذجا للعيش المشترك بين الأديان والمذاهب"، وأكد التزامه بالمشاركة الفعالة في شبكة 100 R.C متمنيا أن تكون جبيل المركز التالي لإستضافة المؤتمر المقبل".
وقبل عودته الى لبنان تم تنظيم لقاء بين الحواط ورئيس بلدية ميدلين إتفق فيه الجانبان على التعاون في مجالات عدة، لا سيما في التنظيم المدني وقطاع المعلوماتية والنقل المشترك.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن