331 مليون دولار خسائر نوكيا الفصلية

Ghadi news

Thursday, May 1, 2014

"غدي نيوز"

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية للاتصالات أمس أنها تكبدت خسائر خلال الربع الاول من هذا العام بقيمة 239 مليون يورو (331 مليون دولار)، ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى قسم سماعات الهواتف المتعثر الذى باعته الاسبوع الماضي لمايكروسوفت.
وتكبدت نوكيا خسائر بقيمة 272 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2013 في حين تراجع صافى المبيعات بنسبة 15 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 66,2 مليار يورو .
ويتألف الاتفاق الذى تم بين نوكيا ومايكروسوفت الأسبوع الماضى وبلغت قيمته 44ر5 مليارات يورو (2,7 مليارات دولار) من 79,3 مليارات يورو من أجل أجهزة وأقسام الخدمات بنوكيا و65,1 مليار يورو من أجل براءات الاختراع .
وقالت الشركة أنها تتوقع تحقيق مكاسب بقيمة 3 مليارات يورو من هذه الصفقة. ويشار إلى أن نوكيا كانت هى الشركة الرائدة في مجال الهواتف المحمولة في العالم حتى سيطرت الهواتف الذكية التي تنتجها شركة آبل وشركات أخرى وتعمل بنظام غوغل اندرويد.
وسجلت عمليات نوكيا المستمرة أرباحا تشغيلية بلغت 242 مليون يورو خلال الربع الاول . وذلك مقارنة بالخسارة التي سجلتها في نفس الربع من العام الماضي وبلغت 30 مليون يورو .وقد ارتفعت أسهم نوكيا بنسبة 6 بالمئة في بورصة هلسنكي .
ويذكر أن الشركة كان لديها 55 ألفاً و300 موظف بحلول نهاية آذار (مارس) الماضي بانخفاض نسبته 13 بالمئة على أساس سنوي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن