بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

من يصدق؟ ذباب الفاكهة يفكر كالإنسان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, June 1, 2014

"يفكر" فترة طويلة قبل اتخاذ القرار
من يصدق؟ ذباب الفاكهة يفكر كالإنسان

"غدي نيوز"

في سبق علمي فاجأ الباحثين ومراكز الدراسات في مختلف أنحاء العالم، اكتشف العلماء أن ذباب الفاكهة يتخذ قراره بنفس الخوارزمية التي يعمل بها دماغ الإنسان وبقية الثديات.
ويقول العلماء البريطانيون، كان يُعتقد ان هذه الحشرات تشبه روبوتات صغيرة، تتفاعل مع أي مؤثر خارجي بصورة غريزية، ولكن تبين أن هذا ليس صحيحا، لأنها تفكر قبل قيامها بعملها.
من أهم علامات التفكير هي اتخاذ القرار بصورة غير غريزية، لا بل بعد تحليل المعلومات. وهنا كلما كانت عملية الاختيار صعبة، كلما تطلب ذلك وقتا أطول لاتخاذ القرار.
هكذا يعمل بالذات دماغ الإنسان فضلا عن كافة أنواع القردة والكلاب والجرذان والفئران وغيرهم.
وأهمية هذه الدراسة تكمن في البحوث التي بينت العلماء البريطانيين وجود ملَكَة التفكير حتى عند الحشرات الصغيرة.
لإثبات ذلك أجرى العلماء تجارب تضمنت عرض روائح كريهة مختلفة الشدة. تبين خلال التجارب أن الذباب يختار دائما الرائحة ذات المستوى الخفيف فورا. ولكن عند عرض روائح كريهة متقاربة الشدة، كان الذباب "يفكر" فترة طويلة قبل اتخاذ القرار، أي أنه بعد التفكير يتخذ القرار اللازم، كما يفعل البشر.
وفي هذا السياق، يقول البروفسور جيرو ميسينبوك Gero Miessenbock من جامعة "أوكسفورد" في انكلترا المتخصصة في مجالي الاعصاب والسلوكOxford University’s Centre for Neural Circuits and Behaviour "أمامنا اثبات واضح لعملية تفكير يقوم بها مخ الذباب البسيط".
وقد أكتشف العلماء ان هذا مرتبط بالجين Fox P  الذي اكتشف لدى الذباب "المفكر" لفترة أطول. مع العلم أن هذا الجين موجود في الحمض النووي للإنسان، وهو الجين الذي يساعد على التعلم والنطق.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن