كاريتاس لبنان أطلقت مشروع مركز الخدمات الزراعية

Ghadi news

Wednesday, June 4, 2014

في جبال كسروان... وبتمويل أميركي
كاريتاس لبنان أطلقت مشروع مركز الخدمات الزراعية

"غدي نيوز"

أطلقت رابطة كاريتاس لبنان، بالتعاون مع برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنانLIVCD  الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID مشروع "مركز الخدمات الزراعية" في جبال كسروان في دير مار سركيس وباخوس - ريفون.
حضر الحفل مدير مركز البحوث الزراعية في كسروان الدكتور ميشال افرام، مديرة برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية الدكتورة جاين غليسون، منسق برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية المتعلقة بالتفاح المهندس وجدي خاطر، ربى خوري من البرنامج، إلى جانب رئيس كاريتاس لبنان الأب بپول كرم، ومدير البرامج في كاريتاس لبنان أندره قويق ومدير مركز الخدمات الزراعية إيلي خياط، بالإضافة إلى حشد من المزارعين من مناطق ميروبا وكفرذبيان والبلدات المجاورة.
بعد كلمة ترحيبية لقويق، عرض خياط لأبرز نشاطات المركز والخدمات التي يقدمها، كورش عمل متخصصة وزيارات ميدانية دورية للارشاد والمتابعة، خدمات الفنيين المعتمدين كالتشحيل والفلاحة والرش والتعشيب والتحاليل المخبرية، بالإضافة إلى إقامة روابط بين أصحاب الحيازات وموزودي المدخلات الزراعية والمصنعين وأصحاب مشاغل التعريب والتوضيب ووحدات التبريد والتجار والمصدرين.
بدوره، تحدث خاطر عن برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان الممول من المبادرة الرئاسية Feed the future الذي يهدف إلى تحسين الاستقرار الاقتصادي في لبنان وتوفير فرص للشركات الصغيرة لزيادة مداخيلها وخلق فرص عمل لسكان الأرياف، لا سيما النساء والشباب.
من جهته، أشاد الأب كرم بمشروع مركز الخدمات الزراعية لما له من أهمية بالنسبة لكاريتاس لبنان، شاكرا كل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبرنامج تنميبة القطاعات الإنتاجية في لبنان. فالمشروع يساعد المزارعين على تطوير مهاراتهم وتحسين أحوالهم المعيشية حتى يبقوا في الأرض التي أعطيت لهم كأمانة.
تلا الافتتاح ورشة عمل للمزارعين حول "الممارسات الزراعية الجيدة وحسن إدارة حيازات التفاح والكرز" مع المهندس الخبير غسان فغالي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن