أطول هجرة للحيوانات البرية في أفريقيا

Ghadi news

Sunday, June 8, 2014

"غدي نيوز"

وثّق باحثو الصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF أطول هجرة للحيوانات البرية في أفريقيا، تقوم بها آلاف الحمير الوحشية قاطعة مسافة 500 كيلومتر ذهاباً وإياباً.
وقد ثبّت الباحثون أطواق تتبّع بنظام تحديد المواقع (GPS) على رقاب ثمانية حمير وحشية بالغة. وتمكنوا بالتعاون مع وزارة البيئة والسياحة في ناميبيا ومنظمة فيلة بلا حدود وإدارة المتنزهات الوطنية في بوتسوانا، من تتبع القطيع الكبير على مدى سنتين متتاليتين، ذهاباً وإياباً بين نهر شوبي في ناميبيا ومتنزه نكساي بان الوطني في بوتسوانا.
يأتي هذا الاكتشاف في وقت تتعرض هجرات قطعان الحيوانات البرية حول العالم لأخطار متزايدة. وتعيق هجرات الحمير الوحشية في أجزاء أخرى من أفريقيا حواجز مثل الأسيجة.
تحدث هذه الهجرة ضمن منطقة كافانغو زامبيزي العابرة للحدود، أكبر محمية متعددة البلدان في العالم، إذ تغطي مساحة 440 ألف كيلومتر مربع عبر حدود نامبيبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وزامبيا وأنغولا. وهي نموذج للمحميات الكبيرة الضرورية للحفاظ على ما تبقى من هجرات برية كبرى في العالم.
وسوف تتواصل الأبحاث للتأكد من أن هجرة الحمير الوحشية هذه هي سنوية ومستمرة، وما إذا كانت مرمّزة جينياً، أي بالغريزة الوراثية، أو انتقلت سلوكياً من الأمهات الى الذرية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن