فك لغز سرعة نمو أطول الأشجار في العالم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, June 13, 2014

"غدي نيوز"

نجح فريق دولي من العلماء في فك الشفرة الجينية لشجر الـ "يوكالبتس" Eucalyptus أو الكينا، وهو أطول الأشجار ذات الأخشاب الصلبة المعروفة في العالم. ويصل ارتفاع أحد أنواع هذه الأشجار إلى أكثر من 100 متر وهو شجر يعرف باسم "رماد الجبل".
وفي هذا المجال، أعلنت مجموعة من العلماء في تصريح لمجلة "نيتشر" Nature البريطانية إنهم عثروا في المجموع الجيني لهذه الأشجار على الجينات التي تساعد هذه الأشجار على النمو بهذه السرعة المعروفة عنها، فضلا عن الجينات التي تعطي هذه الأشجار صفاتها الفريدة.
وشارك في فك الشفرة الجينية لهذه الشجرة 80 باحثا من 18 دولة واستمرت عملية فك الشفرة الجينية خمس سنوات.
وأكد فريق الباحثين تحت إشراف ألكسندر مايبورغ من جامعة بريتوريا في دولة جنوب أفريقيا أن هذه الشجرة تنفرد عن بقية الأشجار بعدة خصائص مميزة لها. وأوضح الباحثون أن عدد جينات هذه الشجرة يبلغ 36376 وأن نحو ثلث الجينات المسؤولة عن تكوين البروتينات بها موجود متلاصق بشكل متكرر مرتين، ورجح الباحثون أن يكون ذلك هو السبب وراء الإنتاج المرتفع للشجرة.
وأشار الباحثون للمجلة العلمية "نيتشر" Nature إلى أن هذه الشجرة تمتلك أكبر عدد من الجينات المسئولة عن بناء ما يعرف بالمواد النباتية الثانوية مقارنة بالنباتات التي تمت دراستها سابقا. وعلى رأس هذه المواد ما يعرف بالتيربينات، وهي مجموعة ضخمة ومتنوعة من الفحوم الهيدروجينية التي تنتجها الكثير من النباتات، بالإضافة إلى الكثير من الزيوت سهلة التطاير، وهي الزيوت التي تستخدمها النباتات لحماية نفسها من الحشرات والبكتريا.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن