مستحضر جديد لتعيين حدود الإصابة السرطانية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, June 16, 2014

"غدي نيوز"

في خطوة من شأنها أن تقدم إضافات علمية مهمة في معالجة مرض السرطان توصل علماء من جامعة "تومسك" في جمهورية روسيا الاتحادية الى ابتكار مادة مشعة"Radiopharmaceuticals" (RFP)  فريدة تسمح بتعيين حدود تمركز الخلايا المصابة بالسرطان.
أهمية هذا الابتكار تكمن في أن من شأنه أن يساعد الجراحين في مجال استئصال الأورام، ما يقلل من إمكانية فقدان الإنسان المصاب لأجزاء من أعضائه عند خضوعه لعملية جراحية.
وعن هذا الحدث الطبي يقول البروفسور فيكتور سكوريدين من جامعة تومسك للعلوم التقنية، إن الخلايا السرطانية تنفذ من الأورام الى العقد اللمفاوية. لذلك فإن الجراح خلال العملية يستأصل الجزء المصاب والأنسجة المجاورة، التي قد تكون محتوية على خلايا سرطانية أيضا، لأن الطرق المستخدمة في الوقت الحاضر، لا تسمح ابدا في تحديد الأجزاء المصابة بدقة.
ويضيف، اللمف هو كـ "الفخ" للدقائق التي مقاساتها 20 – 100 نانومتر. استنادا الى هذا، تمكنّا بمشاركة علماء من معهد تومسك للبحوث العلمية من ابتكار دقائق بمثل هذه المقاسات، تحمل ذرات مشعة، ستساعد في تعيين حدود الورم السرطاني بدقة عالية.
المستحضر الجديد يسمح بتعيين حدود الورم السرطاني في الثدي وعنق الرحم والحنجرة والبلعوم.
وتجري التحضيرات اللازمة لاختبار هذا المستحضر سريريا، لمعرفة إمكانية استخدامه في حالات سرطان المعدة والجهاز الهضمي وغيرها من أعضاء الجسم.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن