"فاكهة الخبز"... البديل لحل أزمة الغذاء في العالم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, July 2, 2014

تزن الثمرة الواحدة حوالي ثلاثة كيلوغرامات
"فاكهة الخبز"... البديل لحل أزمة الغذاء في العالم

"غدي نيوز"

أكد خبراء تغذية أن نوعا من الفاكهة يعرف باسم "فاكهة الخبز"، والتي تشبه ثمرة البطاط إلى حد كبير يمكن أن تساهم - كبديل - في حل أزمة الغذاء العالمية، وذلك لاحتوائها على فيتامينات ومعادن، فضلا عن خلوها من الغلوتين، وهو نوع من البروتين الموجود في القمح.
وتحت عنوان "هل هذه عجائب غذائية جديدة لها القدرة على إطعام العالم؟"، قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في عددها الصادر مؤخرا، إن هناك فاكهة لا يمكن أن تندرج تحت قائمة الفواكه الأخرى في "السوبر ماركت"، وذلك لغرابتها واختلافها عن بقية الأنواع الأخرى.

artocarpus altilis

وتعرف الفاكهة الغريبة باسمها اللاتيني "artocarpus altilis" أو "فاكهة الخبز" وهي ثمرة ذات غلاف أخضر اللون فيه بروز صغيرة جدا، وتشبه البطاطا إلى حد كبير، لذا يمكن تقديمها كجزء من الوجبات الرئيسية أو استخدامها في صناعة الحلويات.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذه الفاكهة تعتبر إحدى دعائم النظام الغذائي في دولة جامايكا، ويعتقد الخبراء أن لهذه الثمرة القدرة على توفير الأمن الغذائي لهذه الجزيرة التي تستورد أكثر من نصف احتياجاتها الغذائية.
ووفق تقرير علمي حديث فإن هذه الفاكهة منتشرة، ويتم تناولها على نطاق واسع في جميع جزر المحيط الهادي، حيث يتجاوز إنتاجها أكثر من هكتار، متفوقة بذلك في مساحتها الزراعية على الأرز والقمح والذرة.

... للقضاء على الجوع في الدول الفقيرة

وتزن الثمرة الواحدة من "فاكهة الخبز" حوالي 3 كيلوغرامات، وتوفر كمية جيدة من الكربوهيدرات لأسرة مكونة من خمسة أفراد، كما يمكن أن تتحول إلى دقيق لتستخدم في إعداد الحلويات، هذا بالإضافة إلى الأطباق المالحة، بما في ذلك فطائر "البان كيك" والمقرمشات.
كما تحتوي هذه الثمرة على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية الهامة للجسم تفوق تلك الموجودة في الصويا.
ويبحث العلماء حاليا مع المنظمات الخيرية كيفية توزيع هذه الفاكهة حول العالم للقضاء على الجوع في الدول التي تعاني منه.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن