اكتشاف عناكب تأكل السمك

Ghadi news

Saturday, July 5, 2014

"غدي نيوز"

كتشف علماء أن عددا من أنواع العناكب يصطاد ويأكل السمك. وكان ينظر للعناكب عادة باعتبارها كائنات آكلة للحشرات، ولكن دراسة جديدة ترجح أن تناول السمك منتشر بين أنواع العناكب التي تعيش بالقرب من المياه. وفي بعض الحالات، تستخدم العناكب سموما قوية لقتل الأسماك التي تكبرها حجما.
ونشرت نتائج الدراسة، التي قام بها فريق سويسري - أسترالي، في الدورية الأكاديمية "بلوس وان".
وقام مارتن نيفلير من جامعة بازل في سويسرا، وبرادلي بوسي من جامعة غرب أستراليا، بتجميع وتوثيق حوادث اصطياد العناكب للسمك.
ورصدت الدراسة في الطبيعة عددا من العناكب ينتمي إلى ما يصل إلى 5 عائلات وهي تأكل سمكا صغيرا وتكرر الأمر داخل المختبر مع بعض العناكب تنتمي لثلاث سلالات.
وعادة ما تسكن العناكب البرمائية أطراف جداول الماء العذبة، أو البرك، أو المستنقعات.
ويستطيع بعضها السباحة، والغطس، والمشي على سطح الماء. ولكن لديها بشكل عام سموم عصبية وإنزيمات تمكنها من قتل وهضم الأسماك الأكبر والأثقل منها.
وكان طول الأسماك التي تلتقطها العناكب، في المتوسط، ضعفي طول مفترسيها. وقال نيفلير "إن الأدلة التي لدينا ترجح أن الأسماك، التي تتميز بأهمية غذائية كبيرة، قد تكون فريسة في بعض الأحيان".
وكانت قد اكتشفت ظاهرة تناول العناكب للأسماك في جميع قارات العالم عدا القارة القطبية الجنوبية، وظهرت غالبيتها في شمال أمريكا، خاصة في الأراضي الرطبة في ولاية فلوريدا.
وكانت العناكب البرمائية قد شوهدت هناك تلتقط وتأكل أسماكا صغيرة تعيش في المياه العذبة مثل سمكة البعوض.
ومن أجل اصطياد فريسته، عادة يثبت العنكبوت رجليه الخلفيتين على حجر أو نبات، ويضع الأماميتين على سطح الماء، جاهزا للانقضاض على هدفه.
بعد ذلك يسحب العنكبوت فريسته إلى مكان جاف قبل أن يتناولها وقد يستغرق الأمر عدة ساعات.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن