علماء يثبتون قدرة الذباب على تذكر الروائح الحلوة

Ghadi news

Friday, July 20, 2012

 "غدي نيوز"

أثبت علماء ألمان قدرة الذباب على تذكر الروائح والتعلم بنظام المكافأة مثل الحيوانات الأكثر تطورا.
وقال العلماء في معهد ماكس بلانك للدراسات العصبية في مدينة مارتنسريد القريبة من ميونيخ جنوب ألمانيا إنهم نجحوا في العثور على مناطق في مخ ذباب الفاكهة يعتقدون أنها المسؤولة عن تذكر الاستثارات التي تسببها الروائح، وربط هذه الروائح بنتيجة معينة كما تبين في تجارب سابقة مع الكلاب.
وقال الباحثون تحت إشراف هيرمو تانيموتو في دراستهم التي نشرت أمس الأول (18-7-2012)، في مجلة "نيتشر" البريطانية : "نحن ندرب الذبابة على رائحة معينة وباستخدام السكر كمكافأة، الذبابة الجائعة تتعرف على الرائحة كعلامة على مصدر غذاء محتمل... ليس هذا الأمر فطريا، يمكن أن تكون هذه الرائحة أي رائحة أخرى".
وأوضح الباحثون أنهم دربوا الذبابة على تجنب رائحة بعينها وذلك من خلال تقديم هذه الرائحة لها وربط هذه الرائحة بصدمة كهربية، مما أدى إلى تعلم الذباب تجنب هذه الرائحة في الهواء.
وعثر الباحثون على أربعة أنواع من الخلايا العصبية للذباب تحتوي جميعها على مادة دوبامين الناقلة تقوم ثلاث منها بدور الاحتفاظ بالروائح السلبية، منها نوع مسؤول عن التذكر بعيد المدى ونوع ثان مسؤول عن التذكر متوسط المدى وثالث مسؤول عن التذكر قصير المدى، في حين أن النوع الرابع من هذه الأعصاب يساعد الذباب على تذكر الانطباعات الحسية الإيجابية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن