جراحون يقلعون 232 سناً من فم مريض واحد

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, July 27, 2014

حالة معقدة لنوع من السرطان غير الخبيث
جراحون يقلعون 232 سناً من فم مريض واحد

"غدي نيوز"

اقتلع أطباء في الهند 232 سنا من فم شاب بعمر 17 عاما، في عملية جراحية استغرقت سبع ساعات متواصلة.
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة سوناندا دهيواري (مدير قسم طب الأسنان في "مستشفى جي جي" بمدينة مومباي) لـشبكة الـ "بي بي سي" الانكليزية إن "أشيك جافاي أُحضر إلى المستشفى مصابا بورم في فكه اليمنى. وكان يعاني من هذا الانتفاخ لمدة 18 شهرا، وقدجاء بعدها الى مستشفى المدينة من قريته بعد فشل الاطباء المحليين في تشيخص مشكلته".
ووصف الاطباء حالته بأنها "نادرة جدا" وتسجل "رقما قياسيا على صعيد العالم" في هذا الصدد.

أشبه بلآلئ صغيرة

وقد شخصت حالة أشيك بوصفها "حالة معقدة في نمو أسنانه حيث تنتج لثة واحدة عددا كبيرا من الأسنان. أنها نوع من السرطان غير الخبيث"، بحسب تشخيص الدكتور دهيواري.
وأضاف قائلا "في البدء كان علينا أن نقلعها، لذا استخدمنا ازميلا أوليا ومطرقة لاقتلاعها، وحالما فتحنا اللثة بدأت أسنان صغيرة مثل اللآلئ بدات تظهر أمامنا واحدا بعد الآخر. قمنا بجمعها في البداية ، كانت فعلا أشبه بلآلئ بيضاء صغيرة، لكننا بدأنا نشعر بالتعب بعد ذلك. وقمنا بعد 232 سنا".
واجريت العملية الجراحية الأثنين الماضي (21-7-2014) بمشاركة جراحين اثنين ومساعدين، خرج بعدها أشيك ليحمل 28 سنا فقط في فمه.

حالة نادرة جدا

ووصفت الدكتورة دهيواري حالة أشيك بأنها "نادرة جدا" قائلة غنها "لم تر مثلها من قبل طوال 30 عاما" من حياتها المهنية. مضيفة انها كانت "تشعر بسعادة غامرة للحصول على مثل هذه الحالة المثيرة".
وتكمل "تشير الأدبيات الطبية المتوفرة عن مثل هذه الحالات أنها قد تتحصل في الفك العلوي وكان اكثر عدد الأسنان استخرجت بسرطان مماثل هو 37 سنا، بيد أنه في حالة أشيك وجد السرطان عميقا في الفك السفلى وبمئات الأسنان".
ونقلت صحيفة "مومباي ميرورس" عن سوريش جافاي، والد أشيك، قوله إن ابنه شكا من ألم حاد منذ شهر.
وأضاف جافاي قائلا "كنت قلقا من أنه ربما يستحيل إلى سرطان لذا جلبته الى مومباي".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن