وزير البيئة: لتجميع الامطار واستخدامها في موسم الجفاف

Ghadi news

Thursday, July 31, 2014

"غدي نيوز"

أعلن وزير البيئة محمد المشنوق ان الوزارة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومن خلال مشروع "برنامج العمل الوطني حول تعميم تغير المناخ في جدول أعمال التنمية في لبنان" والممول من الصندوق اللبناني للنهوض، نفذت مشروعا نموذجيا حول تجميع مياه الأمطار من البيوت البلاستيكية المستخدمة في القطاع الزراعي في ثلاثة مواقع في مناطق الشويفات في عاليه والدامور في الشوف وكفرمسحون في جبيل، وذلك في اطار مواجهة شح المياه ورسم سياسة للافادة من مياه الامطار واستخدامها في موسم الجفاف.
ولفت في تصريح الى "أن المواقع المذكورة تحتوي على تركيز عال من البيوت البلاستيكية والتي تعتمد على المياه الجوفية للري، وحيث أن تجميع مياه الأمطار من شأنه أن يقلل الضغط على الآبار"، موضحا "أن الحجم الإجمالي لتخزين المياه يقدر بـ 185,000 ليتر ومن المتوقع أن يحد ما بين 40 الى 45 في المئة من استهلاك المياه سنويا".
وقال: "من المتوقع أن تساعد هذه التجهيزات على إعادة التغذية الطبيعية للآبار وإعادة شحنها، لتوفير المياه خلال موسم الجفاف".
اشارة الى أن مشروع برنامج العمل الوطني بصدد صياغة تقرير حول المبادىء التوجيهية لإنشاء محطات تجميع مياه الامطار من البيوت البلاستيكية المستخدمة في القطاع الزراعي استنادا على خبرات المشاريع النموذجية التي تم تنفيذها في الشويفات والدامور وكفرمسحون، وذلك تشجيعا لهذا النوع من التجهيزات.

جولة في صيدا

الى ذلك، يقوم وزير البيئة محمد المشنوق بجولة في مدينة صيدا يوم السبت في 2 آب (اغسطس) يبدأها الساعة الحادية عشرة بلقاء مع رئيس البلدية محمد السعودي في مبنى البلدية، ثم ينتقل الساعة 11,15 الى ميناء الصيادين للاطلاع على الواقع الحالي والاطلاع على النظرة المستقبلية للميناء بناء لاقتراح مهندسي برشلونة.
بعدها ينتقل المشنوق الى الميناء التجاري الجديد ثم يصل عند الساعة 12 ظهرا الى موقع مكب النفايات السابق للاطلاع على مراحل تقدم الاعمال ومكان تواجد الدباغات، ثم يقوم عند الساعة 12,15 بزيارة الى معمل فرز النفايات قبل أن يزور سراي صيدا الحكومي للقاء محافظ الجنوب عند الساعة 12,45.
ويختتم جولته بزيارة الى دارة النائب بهية الحريري في مجدليون.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن