القردة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, August 7, 2014

كأنها "ملائكة الرحمة" تخفف معاناة الناس
القردة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

وسط ما نشهد من حروب ودمار وقتل في مجتمعاتنا الانسانية، يبدو أحيانا أن عالم الحيوان أكثر رحمة وسط الكوارث التي يتسبب بها البشر حروبا تعيدنا إلى شريعة الغاب، بالرغم من أن الحيوانات المفترسة تتصرف بغريزة البقاء وليس بقصد التدمير، ووفق نظام بيئي متكامل يبقي التوان قائما بين سائر المخلوقات.

قردة لمساعدة المعاقين

وفي هذا السياق، ثمة بادرة إنسانية راقية، تمثل الوجه النقيض لما يقترف البشر من جرائم وفظائع، فقد ظفت منظمة "أيدي العون" الأميركية الخيرية قردة لمساعدة المعاقين (وإن كنا نؤثر كموقع "غدي نيوز" استخدام توصيف "ذوو الاحتياجات الخاصة)، إذ تقوم هذه القردة على سبيل المثال بتغيير أقراص الـ "سي دي"، فضلا عن القيام ببعض المهام المنزلية للمعاقين، مع الاشارة إلى أن القردة تحتاج خمس سنوات من التأهيل في مدرسة خاصة قبل البدء بالعمل. وتبدو في رعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة كأنها "ملائكة الرحمة" أي أولئك الذين اختاروا مهنة التمريض للتخفيف عن آلام المرضى.

قصة حقيقية

قصة تبدو للوهلة الأولى من سيناريوهات أفلام هوليوود الشهيرة بما توظف من مظاهر غريبة من الحيوان الاسطوري "كينغ كونغ" إلى المخلوقات الفضائية وغيرها، وتبدو قصة القردة  التي تم توظيفها لخدمة المعاقين، كما في قصة الفيلم الشهير "عالم القردة".
لكن هذه القصة حقيقية وأبطالها قردة حقيقيون، ففي منطقة "كونكورد" في شمال غرب مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية تقفز القردة "كيسي" Kasey من قفصها، وتذهب إلى السيد نيد سليفان Ned Sullivan الجالس على كرسي متحرك بسبب الإعاقة التي يعاني منها.
"كيسي" وعمرها 29 سنة وتنتمي إلى فصيلة القردة الكابوشيCapuchin monkeys، وتعيش سوية مع نيد منذ ست سنوات. وتقوم "كيسي" بانجاز بعض المهام لنيد، مثل جلب جهاز التحكم عن بعد (الريموت كونترول) لجهاز التبريد وغيره. وفي المقابل يعطيها نيد قطعة من الجوز كمكافأة لها.

قردة تنجز الأعمال المنزلية

قبل سنوات تعرض نيد سليفان لحادث أليم فقد بسببه قابلية الحركة. مكث نيد عدة سنوات في المستشفى وبعد خروجه بعام قدمت منظمة خيرية أميركية اسمها" أيدي العون" خدمات القردة "كيسي" لنيد، وبعدها تغيرت حياته بشكل كبير كما أوضح نيد.
وأضاف: "كيسي ساعدتني في حياتي بصورة كبيرة"، كيسي يمكنها جلب الهاتف أو الأجهزة التحكم للتلفزيون ولأجهزة التبريد لنيد ويمكنها أيضا تغيير أقراص الـ "سي دي" والـ "دي في دي" وفتح زجاجات المشروبات وتشغيل الكمبيوتر والضوء، وغيرها الكثير من الأعمال المنزلية البسيطة للإنسان السليم والصعبة للمعاقين مثل نيد.

مدرسة خاصة لتأهيل القردة

"كيسي" تعلمت قبل قدومها لنيد في مدرسة خاصة لتأهيل القردة هي الوحيدة في العالم تابعة لمنظمة "أيدي العون" الخيرية.
ويستغرق تأهيل القردة نحو خمس سنوات في المدرسة وتتعلم فيها القردة كيفية انجاز المهام اليومية لمساعدة ذوي الإعاقة.
الراغبون بخدمات القردة يجب عليهم ملء استمارة خاصة يكتبون فيها احتياجاتهم. كما أن المنظمة تبحث عن القرد المناسب لهم.
في المقابل على الراغب تقديم ضمانات للمنظمة عليه أن يؤكد أنه قادر على توفير مناخ مناسب للقردة للعيش في منزله وأن يوفر لها الطعام والعناية الخاصة.

"غدي نيوز" + DW + "الدايلي مايل" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن