تقلص عدد الحيوانات البرية يؤدي إلى الحروب والعبودية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, August 11, 2014

رفاهية المجتمعات البشرية مرتبطة بالتوازن الطبيعي للحيوانات البرية
تقلص عدد الحيوانات البرية يؤدي إلى الحروب والعبودية

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

لا تفكر البشرية بمصير الحيوانات البرية، لأنها لم تتعود التفكير بارتباطها بالطبيعة، مع الاعتياد على الرفاهية دون الانتباه الى ما يؤثر سلبا على حياة المجتمعات البشرية، نتيجة الصيد الجائر للحيوانات وقطع الأشجار في الغابات ما يحرم مئات الحيوانات من موائلها الطبيعية، ويؤدي تاليا الى انقراضها.
لا بل ان البشرية لا تدرك إلى الآن أن هناك ارتباطا بين الحيوانات البرية ومصير الإنسان نفسه، كونه يعيش ضمن هذا التوزان البيئي بين سائر مكونات الطبيعة، إلا أن نتائج دراسة علمية بينت مؤخرا أن تقلّص أعداد الحيوانات البرية يؤثر على حالة المجتمعات البشرية أيضا. وهي دراسة مهمة سينشرها "غدي نيوز" بالتفصيل بعد نشرها كاملة في احدى الدوريات العلمية.

الباحثة جوستين براشيرز

وبرهنت الباحثة المتخصصة في العلوم الطبيئعية جوستين براشيرزJustin Brashares من جامعة كاليفورنيا، أن رفاهية المجتمعات البشرية مرتبطة بصورة مباشرة بالتوازن الطبيعي للحيوانات البرية.
وأبعد من ذلك أشارت براشيرز إلى أن "أكثر من مليار شخص فقير تعتمد حياته على الصيد من أجل الحصول على لقمة بروتين". لتستدرك قائلة: "حين لا يبقى ما يمكن اصطياده يصاب الناس باليأس وتبدأ الحضارات بالأفول".
وهنا تكمن أهمية الدراسة في نتائجها، إذ تقول الباحثة براشيرز: "هناك مئات الآلاف من العوائل الفقيرة تدفع أطفالها للعمل في ظروف قاسية لصيد الأسماك وصيد الحيوانات، كل هذا من أجل الحصول على لقمة العيش مع العلم أن هذه العوائل تعرف مسبقا أن عودة أبنائها ليست مضمونة".
وفي دراستها تعمقت براشيرز في متابعة بعض الظواهر الاجتماعية الخطيرة المرتبطة بالصيد الجائر، والحروب وغيرها.

منع الصيد

وتقول في هذا السياق: "قد يكون ظهور القراصنة في منطقة القرن الأفريقي بداية القرن الحالي، نتيجة لمنافسة سفن صيد السمك الأجنبية للصيادين المحليين نتائج خطيرة، ما دفع الأخيرين للاتحاد والاستيلاء على سفن صيد السمك بداية، ثم الاستيلاء على ناقلات النفط وغيرها.
لذلك تدعو الباحثة الى المحافظة على التوازن الطبيعي للحيوانات البرية، ومنع الصيد للحصول على العاج والقرون وغيرها.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن