مسيرة الى ضريح العالم الصباح في النبطية في ذكرى ولادته

Ghadi news

Saturday, August 16, 2014

"غدي نيوز"

نظم "مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي" في النبطية والصليب الاحمر اللبناني - قسم الشباب - مركز النبطية، مسيرة للاطفال المشاركين في المهرجان الثقافي الترفيهي الخامس عشر للطفل الجنوبي، الى ضريح العالم المخترع حسن كامل الصباح في النبطية، لمناسبة الذكرى السنوية لولادته.
انطلقت سيرا على الاقدام من المركز الى الضريح وسط مدينة النبطية، يتقدمها حملة الاعلام اللبنانية واللافتات وصور الصباح والاكاليل. ولدى وصولها الى الضريح، وضع المشاركون اكليلين من الورد على ضريح الصباح الاول باسم مركز جابر والثاني باسم الصليب الاحمر، وقرأوا الفاتحة لروح الصباح، بحضور مدير المركز في النبطية جهاد جابر، رئيس بلدية النبطية احمد كحيل ممثلا بعضو البلدية عباس وهبي، رئيس اللجنة المحلية للصليب الاحمر اللبناني في النبطية علي عجرم، وفد من لجنة الصباح الوطنية ضم محمد علي الصباح ومحمد فران وفاعليات.
والقى وهبي كلمة محافظ النبطية محمود المولى وكحيل ولجنة الصباح الوطنية وقال: "لقد خاض العالم الصباح معركة تفوقه متسلحا بالعقل والايمان والعلم والاكتشاف والفلسفة والاخلاق، معتمرا الكوفية والعقال، قائلا انا من النبطية من لبنان من ديار العرب واسمي حسن كامل الصباح، لقد قالها امام تمثال الحرية في اميركا مدوية وبكل اعتزاز رافعا علم التحدي".
اضاف: "تمر السنون ورغم مضي مئة وتسعة عشر عاما على ولادته وتسعة وسبعين عاما على رحيله، فان الاجيال ما انفكت محتفلة معتزة بهذا العبقري الكبير، ولان الرواد الاوائل يمرون مرة على هذه الدنيا فبورك بمن يحتفي بهم ويقدرهم".
وبعدما تناول وهبي امام الاطفال والطلاب شرحا مسهبا لاختراعات العالم الصباح قال: "كم جميل ان تقفوا اليوم خاشعين امام ضريح هذا المبدع العظيم، وان تكونوا فخورين به، واعلموا ان في كل فرد منكم هناك بذرة نابغة قد زرعها الصباح بإزميل عقله، واعلموا انكم قادرون على ان تميطوا اللثام عن اسرار العلم الذهبية".
وشكر باسم لجنة الصباح الوطنية ومحافظ النبطية والبلدية ورئيسها لمركز كامل يوسف جابر الثقافي في النبطية ولا سيما لرئيسه النائب ياسين جابر لحرصه وتعاونه مع اللجنة على احياء ذكرى العالم الصباح وتخليده، ليبقى حيا في ضمائر اللبنانيين وابناء النبطية. كما حيا الصليب الاحمر اللبناني - قسم الشباب "الذي يرمز الى توهج انسانية الانسان".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن