هل تتبنى آبل مبادرات صديقة للبيئة؟

Ghadi news

Sunday, August 17, 2014

"غدي نيوز"

اعترفت آبل بالحاجة إلى التصدي لانبعاثات الكربون الناتجة عن شركائها في التصنيع واستهلاكها المتزايد من الماء، رغم ان الشركة قالت انها خفضت بحدة الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحترار العالمي.
وتعاقدت آبل الاميركية العام الماضي مع ليزا جاكسون الرئيس السابق لوكالة حماية البيئة لتقديم مبادرات صديقة للبيئة بشكل اكبر وسط انتقادات سابقة بشأن انبعاثاتها من الكربون واستخدام مواد سامة.
ويقول مراقبون إن آبل حسنت من ممارساتها وحصلت على تقييمات افضل من الجماعات المدافعة عن البيئة مثل منظمة غرينبيس.
واصدرت آبل تقريرها حول المسؤولية البيئية لعام 2014 الذي قالت فيه إن استثمارات في الطاقة المتجددة ساهمت في حفض انبعاثات الكربون بسبب استخدام الطاقة بنسبة 31 بالمئة خلال الفترة بين عامي 2011 و 2013، رغم ان استهلاكها للكهرباء قفز 44 بالمئة اثناء نفس الفترة.
لكن الشركة - التي تشيد مجمعا جديدا بالقرب من مقرها الحالي في وادي السيليكون- قالت إنها استخدامها الماء ارتفع بسبب البناء والتوسع العام. وانحت باللائمة على شركائها في الحصة الاكبر من انبعاثاتها من الكربون دون ان تحدد اسماء.
وشركتا فوكسكون وبيغاترون في آسيا من بين الشركات التي تعاقدت معها آبل لتصنيع اجهزة مثل آي باد وآي فون.
وقال الشركة "انبعاثات الكربون من شركائنا في التصنيع لاتزال تمثل الحصة الاكبر في الكربون الناتج عنها وهو ما يتعين علينا معالجته".
وتعرضت آبل الأميركية سابقًا لانتقادات حول انتهاكات لحقوق العمال في المصانع التي تُنتج أجهزتها في الصين.
وكان تحقيق قامت به "رابطة العمل العادل" ووصفته بأنه أكبر استطلاع مستقل يجري على شركة "فوكس كون" الصينية التي تصنع أجهزة آبل، إلى وجود خروقات عدة تتعلق بالصحة والسلامة في بيئة العمل داخل المصانع.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن