حبار عملاق بثلاثة قلوب يحوِّل الأساطير واقعاً

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 19, 2014

طوله ثلاثة أمتار ونصف المتر ويزن 350 كلغ
حبار عملاق بثلاثة قلوب يحوِّل الأساطير واقعاً

"غدي نيوز"

هل من المعقول أن تكون قصص القراصنة الخرافية التي تحكي عن صراع المحيطات والمخلوقات العملاقة حقيقية؟ لا نتحدث هنا عن "عروس البحر" وما حيك عنها من أساطير، وإنما عن مخلوقات غريبة وحقيقية.
في بحر "روس"، الواقع في المحيط المتجمد الجنوبي والمحاذي لقارة أنتاركتيكا، اصطاد طاقم سفينة الكابتن جون بينيت John Bennett  مخلوقاً كبيراً للغاية بلون أحمر، وهو من فصيلة الحبار العملاق، الذي يعتبر أضخم أنواع الحبار، وهو المعروف برأسه الأشبه بمنقار الببغاء.

عدواني ونادراً ما يظهر على السطح

هذا النوع من اللافقاريات عدواني للغاية ونادراً ما يظهر على السطح، وربما هذا هو سبب قلة مشاهدات هذا المخلوق النادر، فقد سجلت مشاهدته في كل من عام 2007 على شاطئ تزمانيا، وعام2009  في خليج المكسيك وآخر عام 2012 على مقربة من جزر تشيشي.
وذكر موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أن العلماء الذين فحصوا هذا الحبار اعتبروه من أكثر المشاهد إثارة ودهشة، إذ يصل وزنه إلى 350 كيلوغراماً بطول ثلاثة أمتار ونصف المتر، وهو ما يعادل طول حافلة صغيرة.
ولهذا الحبار ثمانية أذرع يصل طول الواحدة منها إلى أكثر من متر، وقد يكون ذلك سببه إصابات متعددة، إذ عادة ما يبلغ طول تلك الأذرع ضعف ذلك.

للحبار ثلاثة قلوب

ويعتقد أن هذا الحبار ربما كان فريسة لحيتان من نوع العنبر المعروفة بحبها للتلاعب بطعامها. والجدير بالذكر أن لهذا النوع من الحبار ثلاثة قلوب - واحد لضخ الدم والآخران للرئتين.
وسنحت للعلماء فرصة معاينة هذا الحبار يوم الأربعاء (17-9-2014) بعد ثمانية أشهر من العثور عليه، إذ قبع مجمداً طوال تلك الفترة. واتضح من المعاينة أن الحبار أنثى ويحوي بويضات.
وتقول كيت بوستاد، العالمة في جامعة أوكلاند للتكنولوجيا، بعد معاينتها هذا الحبار العملاق، إنها دهشت كثيراً لرؤية هذه المخلوقات في وقتنا الحالي، وكأن قصص الخرافات والخيال قد أصبحت واقعاً. وما يزيد من دهشتها أن الحبار حي جزئياً.
يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يصطاد فيها طاقم سفينة الكابتن جون بينيت حباراً ضخماً، ففي المرة الأولى تم العثور على واحد يصل عمره إلى سبعة أعوام وهو متواجد في متحف نيوزيلندا الوطني "تي بابا".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن