"الوصفة المميزة"

Ghadi news

Thursday, August 2, 2012

"الوصفة المميزة"

"غدي نيوز": سوزان أبو سعيد ضو


إرتأينا بموقع غدي، أن نماشي الحياة السريعة ونقوم بإعداد وصفة مميزة كل أسبوع بحيث يستطيع الفرد إمرأة أم رجل، أن يمارس هواية الطبخ ولكي يكون للجميع الفرصة أن يقوم بإعداد الوصفة. فكل أربعاء يكون لنا وصفة صحية من وجبة رئيسية أو حلويات أو مقبلات، وقد تكون من المطبخ العربي أو العالمي. ولكل من يريد مشاركتنا بوصفة فريدة من إختياره أو من إعداده الخاص مراسلتنا بحيث يمكننا مشاركة وصفته مع الجميع...على العنوان البريدي التالي:
إستمتعوا بوصفة الأربعاء الأول من شهر آب- أغسطس. والف صحة.

حلاوة الجبن:

مكوّنات عجينة حلاوة الجبن:
1 كيلوغرام من جبنة العكاوي٬ البلغاري الخاصة بالحلويات تُقَطَّع إلى شرائح رقيقة
2 1½كوب أو 240 غ من السميد الناعم
3أكواب من قطر السكر "شيرة".
مكوّنات الحشوة:
3 أكواب أو 750 مل من الماء
1 علبة أو 397 غ من حليب نستله المكثف المحلى
¾ كوب أو 90 غ من دقيق الذرة"كورنفلاور"
2 ملاعق طعام من ماء الزهر
للزينة:
مربى زهر الليمون "تشترى من محلات الحلويات العربية"
برش فستق حلبي
طريقة عمل قطر السكر:
كوبان من السكر
١.٥ كوب من الماء
ملعقة طعام من عصير الليمون
ماء ورد وماء زهر
طريقة التحضير:
تُنقع الجبنة في ماء بحرارة الغرفة العادية لمدة 4 ساعات لنزع الملح منها (يُغيّر الماء كلّ ساعة) ثمّ تُصفّى أو حتى تصبح حلوة المذاق.
يحضر قطر السكر " الشيرة" بتذويب السكر في الماء فوق نار متوسطة وغليه لمدة ١٠ دقائق. يضاف عصير الليمون ويتابع الغلي لبضع دقائق إضافية، ثم تطفأ النار. يضاف ماء الورد وماء الزهر، توضع القدر في وعاء من الماء البارد حتى يبرد القطر.
يوضع حليب نستله المكثف المحلى والماء، ودقيق الذرة في قدر كبيرة، وتُغلى الصلصة مع التحريك المستمرّ حتى تتكاثف. يُضاف ماء الزهر ويُحرّك. توضع الصلصة جانباً حتى تُصبح بحرارة درجة الغرفة العادية.
توضع الجبنة في وعاء فوق ماء يغلي "Bain marie" وتُحرّك الجبنة حتّى تذوب. يُضاف السميد ويُحرّك لمدة تتراوح بين 5 و6 دقائق. تُرشّ 4 ملاعق كبيرة من قطر السكر الساخن على طاولة العمل وتوضع عجينة الجبنة الساخنة فوقها، ثمّ توضع 4 ملاعق كبيرة أخرى من قطر السكر الساخن على الوجه وتُرقّ العجينة بالشوبك حتى تُصبح طبقة رقيقة تُقطّع بعدها إلى مربّعات طول كلّ منها 7 سم. يُخلط مزيج القشطة البارد حتى يصبح ناعماً وتُسكب ملعقة كبيرة فوق كلّ قطعة من العجين وتُلف ثم تزين ببرش الفستق الحلبي ومربى زهر الليمون. من المهم هنا العمل بسرعة حتى يمكن رق العجينة دون أن تتجمد الجبنة فيها.
تُقدّم حلاوة الجبن مع الكمية المتبقية من القطر. وألف صحة.
ملاحظة: يمكن إستبدال الحشوة المصنوعة من الكورنفلاور بالقشطة الطازجة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن