كيف نحمي أنفسنا من الجلطات الدماغية ومخاطرها؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, September 26, 2014

ممارسة الرياضة والإكثار من تناول الخضروات والفواكه
كيف نحمي أنفسنا من الجلطات الدماغية ومخاطرها؟

"غدي نيوز"

تحتل أمراض القلب والأوعية الدموية مرتبة متقدمة في العالم من حيث عدد الوفيات، على الرغم من وجود كافة مستلزمات علاجها، إلا أنها تبقى مصدر قلق الناس الأكبر، فهم لا يدركون بعض مسببات هذه الأمراض الخطيرة والمميتة في أحيانا وأهمها عدم ممارسة الرياضة واعتماد غذاء مشبع بالدهون
وثمة من يرى من علماء وأطباء أن السبب يعود الى انخفاض مستوى الوعي العام ونقص المعلومات بشأن هذه الأمراض المفترض أن يعي الناس مخاطرها، ليعندوا إلى الوقاية واعتماد نمط عيش سليم.
يقول طبيب الأعصاب أندريه الاشييف – حسب موقع RT الروسي – إن "المهم عند حدوث الجلطة الدماغية، مراجعة الطبيب خلال فترة لا تزيد عن أربع ساعات، كي يتمكن الخبير من تقديم المساعدة الضرورية لمنع حدوث نتائج وخيمة"، أي قبل أن تتسبب الجلطة بإتلاف مناطق معينة من الدماغ.

الأعراض الأساسية للجلطة الدماغية

طبعا من المهم جدا معرفة الأعراض الأساسية للجلطة الدماغية: ضعف في أحد جانبي الجسم وفقدان الإحساس، اضطراب الكلام والبصر في جانب واحد أو في كليهما، فقدان التوازن عند السير، الدوران أو صداع شديد، كما أن المصاب بالجلطة الدماغية عاجز عن الابتسام ولا يمكنه المحافظة على الذراعين ممدودتين.
لذلك ينبغي فورا، عند ظهور مؤشر واحد على الأقل من هذه المؤشرات الاتصال بالإسعاف الفوري لنقل المصاب الى المستشفى.
يقول الخبراء، رغم معرفة الكثيرين لهذه الأعراض، ومن ضمنهم حتى الذين سبق وأن أصيبوا بالجلطة الدماغية، لا يسرعون إلى الطبيب، لذلك يحذر الخبراء من أن المرض لن يشفى من دون علاج وإن تأخرا لمدة دقيقة قد تكون نتيجته وخيمة لا يمكن تلافي نتائجها بسرعة، وقد تتطلب فترة طويلة من العلاج الفيزيائي.

ارتفاع ضغط الدم

وتقول الخبيرة سفيتلانا غلوخوفسكايا إن أحد أسباب تطور الجلطة الدماغية هو ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب، حتى على الشباب، قياس ضغط الدم بصورة منتظمة ودورية، فإذا تبين أنه مرتفع (140/90 ملم عمود زئبق) يجب مراجعة الطبيب، الذي ينصح بأدوية مخفضة للضغط.
كما ينصح الأطباء بضرورة التخلص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة وعدم تناول المواد الغذائية المالحة والإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن