ما الجسم الكروي الذي اكتشفه "كيوريوسيتي" على المريخ؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, September 29, 2014

مفاجآت جديدة تشغل العلماء والمهتمين بالموكب الاحمر
ما الجسم الكروي الذي اكتشفه "كيوريوسيتي" على المريخ؟

"غدي نيوز"

اكتشف مسبار الفضاء "كيوريوسيتي" Curiosity التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) والموجود على سطح الكوكب الأحمر، جسما كرويا بين الصخور، حسب ما أعلن عدد من الخبراء مؤخرا، ما أثار اهتمام المتابعين لمهمة المسبار، خصوصا بعد أيام قليلة على رصد عدد من الهواة ما يشبه الإشارة الضوئية (راجع "غدي نيو" – قسم العلوم والتكنولوجيا).

حجر يحتوى على معلومات عن الماء

ويقول الخبراء في هذا المجال، إن هذا الجسم ليس كرة بيسبول – كما ساد الاعتقاد للوهلة الأولى – وليس جسما من كوكب آخر. وفي معرض دراسة هذا الجسم الكروي اعتبروا أنه حجر يحتوى على معلومات عن الماء الذي كان موجودا في الماضي البعيد على سطح الكوكب.
ويقول يان أونيل: "حسب رأي علماء من مختبر المريخ العلمي ومختبر الدفع النفاث، إن الجسم الكروي ليس كبيرا كما يبدو في الصورة. وإن هذا الجسم هو عبارة عن درنة صخرية (كتلة متحجرة)، حيث سبق أن اكتشفت مثل هذه الأجسام على سطح المريخ، فمثلا اكتشف مسبار "Opportunity" عام 2004 درنات متحجرة للهيماتيت على سطح المريخ أيضا".
ويضيف أونيل: "ان هذه الأجسام الكروية نشأت خلال الفترة التي تكوّنت فيها الصخور الرسوبية، أي عندما كان كوكب المريخ غنيا بالماء، وذلك بالتأكيد قبل ملايين السنين".

وصول "كيوريوسيتي" إلى "جبل ايوليدا"

حاليا وصل المسبار"كيوريوسيتي" إلى "جبل ايوليدا" Aeolis Mons الذي هو هدفه الأساسي، وحفر ثقبا قطره 6 سم، عند قدم الجبل، وجمع عينات من تربة وصخور الكوكب، وذلك من أجل تحليلها ودراستها.
وفي هذا السياق يسود الاعتقاد لدى الخبراء والعلماء أن نتائج تحليل هذه العينات ستسمح بالتعرف على تاريخ نشوء الكوكب الأحمر بصورة مفصلة. بحسب ما أشار موقع "روسيا اليوم".
وتجدر الاشارة إلى أن خبراء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، سبق أن أعلنوا عن اكتشاف آثار للماء السائل في وقت سابق، وعلى ضوء ذلك افترضوا وجود قنوات مائية تحت سطح الكوكب.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن