كاميرا عيون الروبيان (القريدس) لكشف السرطان

Ghadi news

Tuesday, September 30, 2014

"غدي نيوز"

يعكف العلماء على تطوير كاميرا بالاستفادة من مزايا عيني أحد أنواع الروبيان أو (الجمبري) أو (القريدس)، ستعمل على الكشف عن السرطان وتصوير النشاط الدماغي، وفقاً لما ذكره علماء في جامعة كوينزلاند بأستراليا.
وسوف يستخدم العلماء مستقطبات مجهرية بدلاً من مصفوفات المرشح اللوني، ما يتيح لهذه الكاميرات الرقمية المتطورة رؤية الاستقطاب الضوئي عوضاً عن الألوان.
وهذا يعني أن الكاميرا الجديدة ستكون قادرة على رؤية الأشياء التي لم يكن ممكناً رؤيتها سابقاً مثل الأنسجة السرطانية.
واستلهم العلماء هذه التقنية من عيون أحد أنواع الروبيان، والذي يطلق علية اسم "الروبيان السرعوف" أو "روبيان مانتيس" أو علمياً اسم "ستوماتوبود"، الذي يتمتع بعيون تستخدم الاستقطاب الضوئي للكشف عن الأشياء والتمييز بينها.
وقال البروفيسور في معهد الدماغ بجامعة كويتزلاند جاستن مارشال إن الخلايا السرطانية تعكس ضوءاً مستقطباً يختلف عن الخلايا السليمة، وهي ما يمكن لروبيان مانتيس أن يميزها.
وأضاف أن الإنسان لا يستطيع رؤية ما يراه هذا النوع من الروبيان، الذي يمكنه أن يتجه نحوها ويميزها، بحسب ما ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية.
ويستطيع هذا الروبيان، الذي يمتاز كذلك بألوانه الجميلة، رؤية ترددات ضوئية لا يمكن للمخلوقات الأخرى رؤيتها.
وقال مارشال إن الكاميرا الجديدة ستتمكن من التقاط صور الفيديو وتوفر بيانات فورية بشأن اكتشاف الخلايا السرطانية، وكذلك يمكنها أن تصور النشاط الدماغي المعرض لمثل هذه الخلايا.
وستتمكن الكاميرا من تحويل الرسائل غير المرئية إلى ألوان يمكن لنظام الرؤية لدى الإنسان معرفتها.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن