ابتكار مادة تمتص الأوكسجين من الهواء الجوي

Ghadi news

Friday, October 3, 2014

"غدي نيوز"

تمكن علماء الكيمياء من تركيب مادة بلورية قادرة على امتصاص الأوكسجين من الهواء الجوي.
وحسب قول علماء الكيمياء الدنماركيين والأستراليين الذين توصلوا الى تركيب هذه المادة، فان ملعقة من مسحوق هذه المادة، تكفي لامتصاص الأوكسجين من غرفة متوسطة الحجم، حيث يمكنها تركيز الأوكسجين بـ 160 ضعفا مما في الوسط المحيط.
هذه المادة "متناسقة المكونات - coordination compounds" بلورات ملحية مازة، قادرة على امتزاز جزيئات الأوكسجين، وأهم مكوناتها عنصر الكوبلت، المتصل بجزيئة عضوية معدنية خاصة. ويتم تحرير الأوكسجين من هذه البلورات بواسطة تسخينها أو الضغط عليها وتحت تأثير الضوء. وحسب قول الباحثين، يمكن تكرار العملية عدة مرات.        
ترتبط سرعة امتصاص الأوكسجين بمستوى الضغط الموجود في الوسط المحيط ومستوى تركيز الأوكسجين فيه. استنادا الى هذا يمكن ان تتم العملية خلال ثوان معدودة أو تستمر لعدة أيام. يتغير لون هذه المادة بعد امتصاص الأوكسجين الى اللون الأسود وبعد تحرره تعود الى لونها الوردي الأولي.
يقول العلماء، ان هذ المادة ستكون مطلوبة في تلك الأماكن التي تحتاج الى مستوى مرتفع من الأوكسجين. فمثلا يمكن استخدامها في الطب لضمان كمية كافية من الأوكسجين للمرضى.
ويضيف العلماء، انه مستقبلا سيكون بالإمكان الاستفادة من خواص هذه المادة واستخدامها في وحدات شطر الماء الى أوكسجين وهيدروجين.


 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن