هل اكتشف الفلــكيون قمرا ثانيا لكوكــــب الأرض؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, October 5, 2014

تم رصده بالصدفة في 29 تموز (يوليو) الماضي
هل اكتشف الفلــكيون قمرا ثانيا لكوكــــب الأرض؟

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

يدور القمر حول كوكب الارض منذ أكثر من 4 مليارات عام، إلا أنه عُثر مؤخرا على جُرم سماوي آخر قريب من الأرض، ويبدو كقمر ثان للكوكب الازرق، وأُطلق عليه اسم 2014 OL339.
القمر الثاني هو في الحقيقة عبارة عن كويكب يبلغ عرضه 150 مترا، ويدو حول الشمس في عام كامل، وهو قريب من الأرض بحيث يبدو مثل قمر إصطناعي، بحسب موقع "روسيا اليوم".

يدور بالقرب من الارض منذ 775 عاما

وتم اكتشاف هذا القمر بالصدفة يوم 29 تموز (يوليو) الماضي بواسطة عالم الفلك فايريد شار Farid Char من جامعة انتوفاجاستا في تشيليthe Chilean University of Antofagasta.
وطبقا للكاتبة ريبيكا بويل Rebecca Boyle التي تحرر مقالات علمية في جريدة New Scientist، فالكويكب 2014 OL339، يدور بالقرب من الارض منذ 775 عاما، وسيستمر في قربه منها لمدة 165 سنة قادمة.

رنين مداري

ويدور الكويكب حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل، وتستغرق دورته الواحدة حول الشمس حوالي 364.92 يوما، وهذا يعني أن الكويكب والأرض في "رنين مداري" واحد، ويحدث هذا عندما تتقارب مدارات جرمين سماويين بحيث يُحدثا تأثيرا في الجاذبية على بعضهما البعض.
على سبيل المثال فكوكب بلوتو وكوكب نبتون في رنين مداري قيمته 2:3، وهذا يعني أن كل مرتين يدور فيها بلوتو حول الشمس، يدور فيها نبتون ثلاث مرات حولها. على ما أشارت صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية في عددها الصادر في الرابع من تشرين الأول (اكتوبر) الجاري.

مدار غريب الشكل

واكتشف العلماء أن الكويكب 2014 OL339 يدور حول الشمس في فترة زمنية مماثلة لدوران كوكب الأرض، إلا أن جاذبية الأرض تدفعه إلى الدوران حولها في مدار غريب الشكل.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن