الانسان يدمر بيئته الطبيعية بعيدا من مفهوم الاستدامة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, October 8, 2014

العالم يتقاعس عن حماية التنوع البيولوجي على كوكب الأرض
الانسان يدمر بيئته الطبيعية بعيدا من مفهوم الاستدامة

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

اتهمت الأمم المتحدة في تقرير صادر الاثنين (6-10-2014) العالم بــ "التقاعس عن تنفيذ أهداف تمّ تحديدها في السابق لحماية التنوع البيولوجي على كوكب الأرض"، وجاء في التقرير أن خمسة أهداف من أصل ثلاثة وخمسين فقط تمّ تحقيقها إلى الآن، ما يعني أن ثمة نتائج كارثية ستواجه كوكب الأرض في المستقبل، خصوصا وأن من بين الأهداف التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ.
ويبدو أن معادلة المصالح طغت على ما عداها من قضايا بيئية، وأن الكثير من الحكومات تقدم مصالحها حتى ولو كان الثمن، على سبيل المثال، إزالة مساحات شاسعة من الغابات، وخسارة ملايين الأشجار وتدمير موائل الحيوانات البرية والغطاء النباتي، أي القضاء على النظم الايكولوجية على كوكب الأرض، بمعنى أن الانسان يدمر بيئته الطبيعية بعيدا من مفهوم الاستدامة والسماح لتجدد موارد الأرض بصورة تلقائية.

التقرير

فقد أظهر تقرير للأمم المتحدة الصادر يوم الاثنين السادس من تشرين الأول (أكتوبر)، تقاعس الحكومات عن تنفيذ الأهداف التي وردت في خطة للتنوع البيولوجي لعام 2020 لحماية الحيوانات والنباتات، والتي تهدف أيضا إلى زيادة الإمدادات الغذائية وإبطاء التغير المناخي.
وما زالت أنواع نادرة كثيرة تواجه خطر الانقراض بشكل متزايد، بينما يقوم مزارعون بإزالة الغابات بمعدل ينذر بالخطر مع الاستمرار في التلوث والإفراط في صيد الأسماك على الرغم من حملة الأمم المتحدة التي تم الاتفاق عليها في 2010 لوقف الاتجاهات الضارة بالطبيعة.
وأشار بروليو دو سوزا دياس الأمين التنفيذي لاتفاقية التنوع البيولوجي إلى "زيادة في جهود الحكومات"، واستدرك قائلا: ولكن هذه الجهود لن تكون كافية لتحقيق الأهداف المطلوبة".

خطر انقراض الطيور والثدييات يتزايد

وبشكل عام أظهرت التوقعات العالمية للتنوع البيولوجي التي صدرت في بداية اجتماع للتنوع البيولوجي في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين، أن خمسة أهداف فقط من بين 53 هدفا سطرت للحفاظ على الطبيعة، تم تحقيقها سواء في موعدها أو قبله.
أما باقي الأهداف فلم تحقق، كالتقاعس عن حماية أنواع من الكائنات من المعروف أنها مهددة بالانقراض.
وأوضح التقرير "على الرغم من قصص النجاح الفردية فإن متوسط خطر انقراض الطيور والثدييات والمخلوقات البرمائية ما زالت يتزايد".

بان كي مون

وحث بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات على مضاعفة جهودها، معتبرا أن النجاح في الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض سيساعد في تحقيق الأهداف المتعلقة "بالقضاء على الفقر وتحسين صحة الإنسان وتوفير الطاقة والغذاء ومياه الشرب للجميع".

المصادر: "غدي نيوز" + "دويتشه فيله" + "رويترز" ووكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن