بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

انعقاد ملتقى قضاء عاليه الإنمائي الأول برعاية جنبلاط

Ghadi news

Thursday, October 16, 2014

انعقاد ملتقى قضاء عاليه الإنمائي الأول برعاية جنبلاط
شهيب: لتنمية العمل الوطني وتنمية وما تحتاج اليه كل مناطقنا

"غدي نيوز" – أنور عقل ضو
 
جاء مؤتمر "ملتقى قضاء عاليه الإنمائي الأول" حاملاً تطلعات لمشروعات كبيرة من المفترض أن تجد سانحة الأمن والاستقرار كضرورة من أجل أن تبصر النور وتتخطى عتم الإهمال والروتين، وبعض الفساد في إدارات الدولة (باعتراف بعض أركانها)، إلا أن مجرد اللقاء حيال قضايا التنيمة يمثل خطوة تأسيسية مهمة وعدم البقاء في دائرة الانتظار، أي أن ثمة حاجة لاستشراف الواقع وتحديات المستقبل.
الملتقى عقد برعاية رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط ممثلا بوزير الزراعة اكرم شهيب في منتجع L’heritage في بلدة عين الرمانة - عاليه، بحضور النائب السابق انطوان اندراوس ممثلا الرئيس سعد الحريري، سهيل مطر ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز، وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، المحامي زاهر عازوري ممثلا وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، النائبين هنري حلو وفادي الهبر، النائب السابق فيصل الصايغ، رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر، ممثل الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار وليد صافي، رئيس الأركان السابق اللواء شوقي المصري، رئيسي اتحاد بلديات الجرد الأعلى بحمدون يوسف شيا والغرب الأعلى - الشحار وليد العريضي، الأميرة حياة إرسلان، مفوضي الداخلية والإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي هادي ابوالحسن ورامي الريس، ممثل حركة "امل" علي القاضي، المسؤول عن حزب "القوات اللبنانية" في قضاء عاليه كمال خيرالله، المسؤول عن عاليه في "تيار المستقبل" الدكتور صلاح الجردي، رئيس "ملتقى قضاء عاليه الإنمائي" وكيل داخلية الحزب الإشتراكي في عاليه خضر الغضبان، مدير فرع عاليه في الجامعة اللبنانية الدكتور نبيل بونصرالدين، رئيس "منتدى إنماء جرد عاليه" فؤاد جبور، رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها، فاعليات اقتصادية، اجتماعية، مصرفية وحشد من المهتمين.
النشيد الوطني وتعريف من رامي سلمان، ثم ألقى الوزير شهيب كلمة جنبلاط أشار فيها إلى أنه "على الرغم مما نعانيه لبنانيا وعربيا وإقليميا ودوليا ومحاولات تقسيم المقسم، على الرغم من كل الاخطار التي تدق أبوابنا بلا رحمة وتهددنا كيانا ودولة ومؤسسات، على الرغم مما نشهده من تحالف دولي غير مقنع شكلا ومضمونا تنمية وأهدافا تحت شعار محاربة الإرهاب، على الرغم من مظاهر انقسامنا الداخلي وخلافاتنا واستمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية والفراغ الذي يهدد الوطن دولة ومؤسسات، وعلى الرغم من المظلة الدولية التي حتى الآن تمنع امتداد الحريق الإقليمي الينا في لبنان، على الرغم من كل ذلك، فإن المطلوب منا جميعا، من كل اللبنانيين الإسراع في الوصول الى توافق على رئيس للجمهورية والشروع في إنجاز قانون جديد للانتخابات يصلح كل خلل تمثيلي حقيقي أو مزعوم، والذي يترجم توافقا على نهج تنمية نحتاج اليها في زمن ينزف وطننا شبابا يهاجرون بحثا عن لقمة عيش واستقرار".
ورأى أنه "من هنا يكتسب الملتقى الإنمائي الذي يجمعنا أهمية، ليس فقط على مستوى منطقة عاليه، لكن ايضا على مستوى كل لبنان الذي يحتاج الى ورشة شاملة، أولا لتنمية العمل الوطني وثانيا لتنمية تحتاج اليها كل مناطقنا، نريدها شاملة متوازنة مستدامة توفرها الشراكة الرسمية والأهلية وشراكة القطاعين العام والخاص تفيد من تقديمات الدول والمنظمات الدولية المانحة، أقدر خطواتكم وأتمنى للملتقى النجاح".
وألقى الغضبان كلمة ملتقى قضاء عاليه الإنمائي وتلاه ممثل رئيس مؤسسة فريدريتش ايبرت أخيم فوكت بكلمة أشار فيها الى ان "المؤسسة هي داعمة لأي نشاط إنمائي في لبنان".
والقى رئيس بلدية عاليه وجدي مراد كلمة طالب فيها بـ "ضرورة إنجاز مشروع الصرف الصحي لمدينة عاليه"، ونوه بـ "عمل الوزير زعيتر حول موضوع الطريق الدائري في عاليه والكحالة".
وأشار رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر إلى أنه "آن الأوان كي يجمع اللبنانيون على تعريق إيجابي لمبدأ الإنماء المتوازن يعتمد التوجهات الثلاثة الاتية: أولا: مساواة مطلقة لجهة مستوى الخدمات العامة الأساسية كالكهرباء والهاتف والمياه والتربية والصحة. ثانيا: تنمية الموارد المائية الوطنية لخدمة الصناعة والزراعة وفق احاجات كل منطقة. ثالثا: مشاركة كل المناطق في الإقتصاد الوطني باعتماد خيار الإنماء المتكامل للوظائف العليا في كل منطقة".
وشدد المحامي عازوري باسم الوزير حكيم "على ان تبقى كل المناطق السياحية اللبنانية وخصوصا عاليه على أهبة الإستعداد والجهوز والمثابرة والعمل الدؤوب لأداء دورها التاريخي في وقت قريب إن شاء الله يتعافى فيها بلدنا من أزماته التي يتخبط فيها، بدءا بانتخاب رئيس للبلاد وإجراء انتخابات نيابية وفقا لقانون انتخاب عصري وأن تستقيم الأمور وتنطلق".
ورأى النائب حلو "ان هذا الملتقى مهم جدا، إذ إنه فرصة لتشخيص المشاكل التي تعانيها المنطقة ورصد حاجاتها وتحديد الخطوات المطلوبة والسياسات التي يبغي انتهاجها والخطط التي يجب وضعها".
وافتتحت الجلسة الاولى بكلمة للوزير زعيتر عرض فيها لحاجات المنطقة، ورأى أن "ليس بالسياسة وحدها نبني الدولة، بل بالاقتصاد والتنمية ايضا. وهذا ما يستدعي العمل معا وسويا بما يضمن التطوير المجتمعي الوطني عبر تكامل الوظائف والمصالح بين الجميع فيترسخ الاندفاع العام بأن الكل شركاء في الوطن ومن اجل الوطن".
وترأس الجلسة وأدارها رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي وتطرق الى مواضيع البنى التحتية والخدمات الاساسية وواقع مطالب قطاع النقل والحاجات الرئيسية: الاوتوستراد الغربي، الامن الصحي، الصرف الصحي والحلول، وواقع وحلول قطاعات الاتصالات المياه والكهرباء.
وشارك فيها كل من المدير العام لوزارة الاتصالات عبد المنعم يوسف، المدير العام لكهرباء لبنان كمال حايك، رئيس مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان جوزف نصير، رئيس اتحاد بلديات الغرب الشحار وليد العريضي الذي تطرق الى مواضيع تحتاج اليها المنطقة، وهي: الطبابة، المياه، الكهرباء، الطرق، الصرف الصحي، التعليم وكذلك موضوع المخدرات.
وتحدث المهندس يوسف كرم من مجلس الانماء والاعمار عن مشروع الصرف الصحي الذي سينفذ في المنطقة وصولا الى محطة الغدير الشويفات.
وتطرق المسؤول عن مصلحة مياه عاليه يونس الجرماني الى المشاريع التي جرى تنفيذها في المنطقة والى المشاكل التي تواجه المصلحة.
وتحدث المهندس غسان خيرالله في مجلس الانماء والاعمار عن مشروع الاوتوستراد العربي.
وتحدث في الجلسة الثانية، التي ترأسها نائب حاكم مصرف لبنان، رئيس مجلس ادارة "بنك بيروت والبلاد العربية" غسان عساف، وشارك فيها المدير العام لـ "مؤسسة كفالات" خاطر ابي حبيب، رئيس جمعية تجار عاليه سمير شهيب، رئيس دائرة تمويل المشاريع والمؤسسات بنك "بي.بي.أي.سي" رجا مكارم ، مدير تطوير الاعمال في الهيئات المحلية بنك "نيمو" فريد مشارفة وممثل "بنك الموارد" محمد تلحوق.
وتطرقت الجلسة الى موضوع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، "الدور والتحديات، واقع المؤسسات ودورها في الحركة الاقتصادية، القروض وسبل دعم هذه المؤسسة".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن