بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

شريط الكاسيت يخرج من طي النسيان

Ghadi news

Saturday, October 18, 2014

"غدي نيوز"

في عصر انتشار الموسيقى على الإنترنت في شكل مجاني ومتاح للجميع، يخرج الكاسيت من طي النسيان الى الحياة مجدداً ويعاود انتشاره في العالم كله.
وتعمل شركة "برغر ريكوردز" في كاليفورنيا على إحياء هذه الوسيلة السمعية، وهي باعت أكثر من 350 ألف كاسيت في السنوات السبع الماضية. 
ويقول شون بورمان، أحد المسؤولين في الشركة "لم يكن أحد يتوقع أن يجري ذلك، ونحن كذلك". 
ومع أن هذه الكمية تعد ضئيلة في بحر الانتاج الموسيقي العالمي، إلاّ أنها تؤشر على رغبة في العودة الى هذه التقنية بعد وقوعها في غياهب النسيان منذ التسعينيات. 
وعلى غرار الانشطة التي تنظم لإحياء الاسطوانات، أحيت عشرات متاجر الموسيقى في العالم يوم الكاسيت. 
ويقبل على استخدام الكاسيت في أيامنا هذه من يشعرون بالحنين الى هذه التقنية، وكذلك من جيل لم يعايشها ويحب اختبارها، وبات ممكناً شراء كاسيت لفرق جديدة مثل فرقة فوكسيجين الأميركية، أو أعمال قديمة معاد إصدارها، منها كاسيت لفرقة الروك الاميركية "ذاي مايت بي جيانتس". 
لكن لا أحد يتوهم بأن يلاقي الكاسيت إقبالاً ورواجاً كما كان الحال في عصره الذهبي في الثمانينيات من القرن العشرين، ففي العام الماضي مثلاً لم تشكل نسبة مبيعات الكاسيت في الولايات المتحدة أكثر من 0.1 في المئة من مبيعات الموسيقى التي بلغت 289 مليون مجموعة غنائية، بحسب ارقام معهد نيلسن، إذ ما زال الناس يفضلون الأقراص المدمجة (سي دي) أو تحميل الموسيقى مباشرة عبر الانترنت. 
لكن بورمان يعتبر أن الكاسيت يحافظ على أهمية كبيرة، فطباعته زهيدة الثمن وسريعة، لا سيما إذا ما قورنت بطباعة الاسطوانات. 
وتعاقدت "برغر ريكوردز" مع فرق لموسيقى الروك غير معروفة، على ألاّ تصدر أعمالها إلاّ على كاسيت. 
وشرح بورمان اهمية هذا المشروع قائلاً: "يمكن الزبائن ان يخاطروا بشراء كاسيت لفرقة غير معروفة اذ لا يزيد الثمن عن خمسة دولارات". 
ويستذكر بورمان بشيء من الحنين الزمن الذي كان محبو الموسيقى فيه يقصدون متاجر الموسيقى للتعرف الى الاعمال الجديدة، بخلاف ما هو الحال عليه اليوم اذ يمكن الاطلاع على كل جديد عبر الانترنت.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن