اكتشاف العنكبوت الأضخم في العالم... بحجم جرو صغير

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, October 24, 2014

موطنه الغابات في أميركا الجنوبية
اكتشاف العنكبوت الأضخم في العالم... بحجم جرو صغير

"غدي نيوز" – قسم الشؤون البيئية

أثناء نزهة ليلية للعالم في الشؤون البيئية والطبيعية "بيوتر ناسكريكي"Piotr Naskrecki في الغابات المطيرة داخل جمهورية غويانا Guyana على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية، سمع حفيفا غريبا بعض الشيء، وبدا له كما لو أن شيئا كان يزحف تحت قدميه.
وعندما التفت بيوتر، الذي يعمل خبير في علم الحشرات في "متحف جامعة هارفارد لعلم الحيوان المقارن"، وفتح مصباحه اليدوي، توقع أن يرى نوعا من الثدييات الصغيرة، مثل الفئران والجرذان وغيرها. ولكنه بعد ثوان أدرك أنه ينظر إلى عنكبوت ضخم، في حجم الجرو الصغير.

العنكبوت الأضخم في العالم

ويعرف هذا النوع من العناكب في دول أميركا الجنوبية باسم "غوليات برديتر" Goliath birdeater، وهو العنكبوت الأضخم حجما في العالم، وفقا لموسوعة "غينيس" العالمية.
ويمكن أن يصل طول ساقه إلى 30 سنتيمترا، أي بطول "ساعد الطفل" الصغير، وجسمه في حجم "قبضة يد كبيرة"، كما قال بيوتر لمجلة "لايف ساينس" Live Science العلمية.
ويمكن لهذا النوع من العناكب أن يزن أكثر من 170 غراما، أي نفس وزن الجرو الصغير.
الحجم الهائل للعنكبوت ليس الميزة الوحيدة له، بل أيضا الأصوات الواضحة التي يصدرها بواسطة مخالب سيقانه، والتي لا تختلف عن أصوات حوافر حيوانات أكبر منه حجما عندما تضرب الأرض، وفقا لما كتبه بيوتر.

يطلق سحابة من الشعر مع أشواك

وعندما اقترب العالم بيوتر من العنكبوت الضخم، لاحظ أن العنكبوت فرك ساقيه الخلفيتين أمام بطنه، في البداية ظن بيوتر أن هذا السلوك "لطيف"، إلا أنه أدرك بعد ذلك أن العنكبوت يطلق سحابة من الشعر مع أشواك لاذعة لا ترى بالعين المجردة، وعندما تدخل هذه الشعيرات في العيون أو الأغشية المخاطية تكون "مؤلمة للغاية وتسبب حكة"، ويمكن أن تبقى لعدة أيام.

العنكبوت الوحش

وليس الشعر الشائك هو خط الدفاع الوحيد للعنكبوت الوحش، كما يوصف من قبل السكان المحليين، فهناك زوج من الأنياب بطول 5 سم، يقوم العنكبوت بلدغ خصومه بواسطتهما، وعلى الرغم من أن لدغة هذا العنكبوت سامة، إلا أنها ليست مميتة للبشر، لكنها بالرغم من ذلك "مؤلمة للغاية".

المصادر: مواقع ومراكز أبحاث علمية + وكالات

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن