علماء: بات من الممكن توقّع العواصف الشمسيّة

Ghadi news

Sunday, October 26, 2014

"غدي نيوز"

بات بالإمكان توقّع العواصف الشمسية التي تسبب أضراراً لكوكب الأرض في مجال الاتصال والطاقة الكهربائية والملاحة، ولا سيّما أن هذه العواصف تكون مسبوقة بـ"طوق مغناطيسي" حول الشمس.
وقال عالم الفيزياء الفلكية طاهر عمري لوكالة "فرانس برس": "لقد حدّدنا مصدر الثوران الشمسي قبل أنّ يتشكل على سطحها بأربعة أيام"، مضيفاً: "ستساعدنا هذه الأبحاث على تحسين قدرتنا على توقع الانبعاثات الشمسية" المسببة للعواصف.
وكانت عاصفة مغناطيسية ضربت الأرض عام 1989 وأسفرت عن قطع التيار الكهربائي عن خمسة ملايين شخص في كندا لساعات عدة، كما تسبّبت بإحراق محول كهربائي في محطة نووية في الولايات المتحدة.
وكانت الأرض نجت في العام 2012 من عاصفة شمسية هائلة كان من شأنها أن تسبب اضطرابات على نطاق واسع جداً في الكهرباء والاتصالات، وأن "تعيد الحضارة البشرية إلى القرن الثامن عشر"، وفق تعبير وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، وكانت تلك العاصفة الشمسية الأقوى منذ 150 عاماً.
وشهدت الأرض في العام 1859 عاصفة شمسية قوية، يقدر الخبراء أنها لو وقعت في أيامنا التي يعتمد فيها البشر بشكل كبير على الكهرباء والاتصالات، لكلفت الاقتصاد العالمي ألفي بليون دولار.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن