بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

هبوط المسبار كيوريوسيتي على سطح المريخ

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, August 6, 2012

 "غدي نيوز"

حط اليوم المسبار الفضائي "كوريوسيتي" بنجاح على سطح كوكب المريخ بعد عملية هبوط صعبة للغاية، وبدأ في إرسال صور. المشروع يهدف إلى اقتفاء أثر المياه ومقومات الحياة على سطح الكوكب الأحمر.
وقالت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اليوم الاثنين (6-8-2012) إن المسبار الفضائي العلمي "كيوريوسيتي" هبط على سطح المريخ ليبدأ مهمة تستمر عامين بحثا عن أدلة على وجود المقومات الأساسية للحياة على الكوكب الأحمر.
وقال مراقبو المهمة في معمل الدفع النفاث بالقرب من لوس أنجلس إنهم تلقوا إشارات من المسبار تؤكد أنه اجتاز عملية الهبوط الخطيرة ومحاولة الهبوط داخل حفرة كبيرة كما هو مخطط.
وقالت ناسا إن مسبار الفضاء "كيريوزيتي" نجا من هبوط صعب للغاية على سطح المريخ في وقت مبكر اليوم باستخدام تقنية لم تتم تجربتها من قبل، حيث تم إنزال المسبار إلى سطح الكوكب الأحمر مثل عنكبوت على خيط.

الهبوط على سطح المريخ

ووصفت ناسا هذا العمل بأنه ربما كان الأكثر تعقيدا على الإطلاق في رحلات الفضاء التي تتم من خلال إنسان آلي. وقد أرسل المسبار صورة أولى واضحة جدا لظله على ارض المريخ قبيل هبوطه.
ويعد مشروع كيوريوسيتي الذي يتكلف 2.5 مليار دولار ويطلق عليه رسميا المعمل العلمي للمريخ هو أول مهمة تتعلق بـ "اقتفاء أثر المياه" في واحد من عدة مواقع على سطح الكوكب الأحمر حيث كانت المياه السائلة تشكل جزءا من بيئتها الطبيعية، وعن احتمال أن يكون المريخ احتضن شكلا من أشكال الحياة في الماضي.
وتستهدف الرحلة استكشاف فوهة تسمى "جايل"، وهي منطقة سهلية نسبيا تقع عند سفح جبل "شارب" حيث توجد مرتفعات وترسيبات طبقية "من المحتمل أن تحتوي على أنماط حياة ميكروبية".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن