فشل محاولة روسية لاطلاق قمرين صناعيين

Ghadi news

Tuesday, August 7, 2012

 "غدي نيوز"

فشلت محاولة روسية يوم الثلاثاء (7-8-2012) لاطلاق قمرين صناعيين تقدر قيمتهما بملايين الدولارات لتقديم خدمة اتصالات لكل من اندونيسيا وروسيا في اخفاق جديد لصناعة الفضاء الروسية التي كانت رائدة يوما ما.
وقالت وكالة الفضاء الروسية ان الفشل الذي حدث في المرحلة العليا من الاطلاق للصاروخ بروتون أدى الى فقد القمر الصناعي الاندونيسي تيليكوم 3 والقمر الروسي اكسبريس ام.دي 2.
والخطأ الذي حدث بعد اطلاق الصاروخ من منصة بايكونور التي تستأجرها روسيا في قازاخستان ليل يوم الاثنين هو نفس الخطأ الذي أدى الى فقد القمر الصناعي اكسبريس ايه.ام 4 وقيمته 265 مليون دولار الصيف الماضي مما أثار شكوكا بشأن كفاءة الصواريخ الروسية.
وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) في بيان ان صاروخ الدفع "بريز-ام" أطلق محركاته في الموعد المحدد لكنها عملت فقط لمدة سبع دقائق من البرنامج المحدد ومدته 18 دقيقة وخمس ثوان لوضع القمرين الصناعيين في المدار المحدد لهما.
وقال مصدر في صناعة الفضاء لوكالة الاعلام الروسية "فرص انفصال القمرين الصناعيين عن صاروخ الدفع ووصولهما الى المدار المقرر هي منعدمة فعليا."
وصرح المصدر بان اطلاق صواريخ بروتون سيعلق على الارجح الى حين تحليل الخبراء لسبب الفشل.
وتكافح موسكو التي تقوم بنحو 40 في المئة من عمليات الاطلاق الى الفضاء على مستوى العالم لاستعادة الثقة في الصناعة بعد سلسلة من العمليات الفاشلة العام الماضي منها فشل مهمة اطلاق المسبار فوبوس الى المريخ.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن