النظام الغذائي الغربي يؤذي الإنسان والبيئة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, November 14, 2014

تعديله أهم التحديات التي تواجهها الإنسانية
النظام الغذائي الغربي يؤذي الإنسان والبيئة

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

في دراسة تلقي الضوء على غذاء الانسان ومحيطه البيئي، حذر عالمان أميركيان من تسبب الأنظمة الغذائية الغربية الحالية في زيادة الإصابة بأمراض مزمنة، ومشاهمتها في تراجع متوسط العمر. وقال العالمان إن صناعة الأغذية الغربية أسفرت عن زيادة انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري الضار بالبيئة.
أهمية ما خلصت إليه الدراسة أنها أشارت وبوضح إلى الأنماط الخاطئة السائدة على مستوى غذاء الانسان، وهي أنماط تتحكم بها الدعاية وأساليب الترويج للوجبات السريعة التي باتت تمثل جزءا من حياة الانسان اليومية، دون الالتفات لمخاطرها على الصحة بشكل عام، وارتفاع فاتورة الاستشفاء الناجمة عن الأمراض المرتبطة بها.

اللحوم والدهون والسكريات

وحذر الباحثان من أن الانتشار المتزايد للأنظمة الغذائية المتبعة في الغرب يضر بصحة الإنسان والبيئة على حد سواء. وأوضح كل من الباحث الأميركي دافيد تيلمان ومايكل كلارك، من جامعة مينيسوتا الأميركية، في الدورية العلمية المتخصصة "نيتشر" أن تناول اللحوم والدهون والسكريات لا يحد فقط من متوسط عمر الإنسان، ولكنه يؤثر سلباً على البيئة أيضاً.
وحذر العالمان الأميركيان من أن مواصلة اتباع مثل هذه الأنظمة الغذائية يمكن أن يؤدي إلى زيادة انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 80 في المئة بحلول عام 2050، بسبب عمليات إنتاج هذه المواد الغذائية.

تغير العادات الغذائية على مستوى العالم

وأضاف العالمان أن الزراعة وعمليات تصنيع الأغذية تتسبب في إطلاق نحو 25 في المئة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، ويؤثر ذلك بصفة خاصة على وزن الماشية. وأوضح الباحثان أن ارتفاع متوسط الدخل وارتفاع مستوى التحضر والتمدن أدى إلى تغير العادات الغذائية على مستوى العالم.

أنواع معينة من النباتات

فقد تم في الغرب استبدال الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات بالأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من اللحوم ونوعيات الأطعمة المحتوية على ما يعرف باسم "السعرات الحرارية الفارغة"، وهي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ولكن قيمتها الغذائية محدودة للغاية. وتابع تيلمان وكلارك أن التغييرات الزراعية الناتجة عن ذلك أدت إلى ارتفاع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على نحو كبير، وأدت أيضاً إلى زيادة إزالة الغابات، ما تسبب في انقراض أنواع معينة من النباتات.

الترابط المباشر بين الصحة والإنسان والبيئة

وأشار العالمان إلى أن اتباع الأنظمة الغذائية الغربية أدى إلى زيادة معدلات الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب التاجية وغيرها من الأمراض المزمنة، التي أسفرت عن تراجع معدلات متوسط العمر. ونظراً لهذا الترابط المباشر بين الصحة والإنسان والبيئة، يرى تيلمان وكلارك أن تعديل النظام الغذائي يعد أحد أهم التحديات التي تواجهها الإنسانية حالياً، مشيرين إلى أن مواجهة هذا التحدي ممكنة، ولكنها صعبة.

وكالة البيئة الهولندية

من جانبها، أوضحت إلكه شتيفست من وكالة البيئة الهولندية (بي إي إل) أن الأنماط الشرائية لدى المستهلكين لا ترتبط بمدى توفر السلع الغذائية أمامهم وأسعارها فحسب، ولكنها تتعلق أيضاً بالحملات الغذائية والعوامل المجتمعية في كل بلد، مؤكدة أن للحكومات تأثيراً على هذه العوامل. ووفقاً للدراسة الغذائية التي أجراها المعهد الألماني لأبحاث التغذية والسلع الغذائية بمدينة كارلسروه، يتناول الألمان الكثير من الأطعمة غير الصحية، كاللحوم والدهون والحلويات.

"غدي نيوز" + وكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن