الأمطار تغرق شوارع في مكة

Ghadi news

Monday, November 17, 2014

الأمطار تغرق شوارع في مكة
والجهات الحكومية تستنفر في جدة

 

"غدي نيوز"

 

استنفرت الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة طاقتها البشرية للحد من حوادث الأمطار التي هطلت على مكة المكرمة أخيراً، وتسببت في إغراق شوارع وطرقات في عدد من الأحياء، إذ نشرت آلياتها في المواقع والطرق الرئيسه التي شهدت تجمعات لمياه الأمطار، إضافة إلى مواجهة حالات الطوارئ في حال حدوثها.

وشكلت إمارة منطقة مكة المكرمة لجنة حكومية لمتابعة الأمطار من جهات حكومية عدة، إضافة الى خط ساخن لتلقي بلاغات الأمطار، بحسب حديث المتحدث الأمني بمديرية الدفاع المدني بمكة المكرمة العقيد سعيد سرحان لـ "الحياة"، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 10 بلاغات عن حوادث نتيجة الأمطار.

وحذرت إدارة المرور قائدي السيارات من استخدام الطرق التي تشهد تجمعات مياه الأمطار، مؤكدة نشر عدد من الدوريات المرورية في جميع الميادين والطرق السريعه التي تربط المحافظة بالمناطق الأخرى.

وأوضح المتحدث الأمني بمرور محافظة جدة العقيد زيد الحمزي أن المحافظة سجلت تجمعات المياه في عدد من المواقع وجرى التنسيق مع جهات الاختصاص لسقط المياه وتسيير الحركة المرورية فيها.

وقال الحمزي إن إدارته لم تسجل أية حوادث مرورية يوم أمس باستثناء بعض الحوادث البسيطة التي تحدث خلال الأيام العادية.

وأضاف أن هناك تحذيرات موجودة أطلقتها إدارة المرور بالتعاون مع الجهات المعنية، موضحاً أنه تم نشر عدد من أفراد المرور على الطرق الرئيسه وأماكن تجمع المياه كافة.

ولفت إلى أنه تم تكثيف الدوريات المرورية على الطرق الرئيسه ممثلة في طريق كوبري الخير، وطريق الحرمين لتهدئة الحركة المرورية وضبط الميدان، مطالباً السائقين بتوخي الحذر أثناء تجمعات مياه الأمطار في بعض الطرق بالمحافظة.

وسجلت منطقة مكة المكرمة موجة من غبار كثيف ورياح حدت من الرؤية الأفقية وسط مخاوف من سكان جدة من أمطار غزيرة تعقب الرياح المثيرة للأتربة، وطالبت مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة المواطنين والمقيمين في محافظة جدة وسواحل منطقة مكة المكرمة في بيان صحافي أمس بتوخي الحذر والحيطة، بعد ورود تقارير أرصادية من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تفيد بعدم استقرار أجواء المملكة.

وقال المتحدث الأمني بمديرية الدفاع المدني بمكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، إن المديرية تنبه المواطنين والمقيمين في محافظة جدة وسواحل منطقة مكة المكرمة الشعيبة - وبحرة والليث والقنفذة والمراكز المتاخمة لها، بتوخي الحذر والحيطة لتعرض تلك المحافظات إلى تشكيلات من السحب منخفضة ومتوسطة الارتفاع، والتي قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية وتدنٍ في الرؤية الأفقية، والابتعاد عن المجسمات الجمالية على الشواطئ وأعمدة الإنارة والأشجار التي قد يتعرض بعضها للسقوط نتيجة نشاط في الرياح السطحية.

وشدد عـــلى ضرورة الابتـــعاد عن بطون الأودية وأخذ الحــــيطة أثــناء التنزه، مشيراً إلى أن التنبيه يشمل هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة، تشمل أيضاً العاصمة المقدسة والأجزاء الشرقية منها، ومحافظة الطائف، والمراكز المتاخمة لها، وكذلك محافظة خليص والجموم.

من جهته، أوضح المتحدث الأمني بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم صالح العلياني في حديث إلى «الحياة» أنه وفور ورود أي تنبيهات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ترفع جاهزية الأفراد وتكون في حال تأهب لمواجهة أي طارئ وتوزع علی المناطق التي يكون فيها جريان المياه، مشيراً الى تطبيق خطة الأمطار بالتعاون مع الجهات الحكومية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن