روبوت يدفن في القمر صورا لسكان بريطانيا وحمضهم النووي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, November 22, 2014

سيطلق الى الفضاء خلال السنوات العشر المقبلة
روبوت يدفن في القمر صورا لسكان بريطانيا وحمضهم النووي

"غدي نيوز"

بات في مقدور سكان بريطانيا حفظ ودفن صورهم ورغباتهم المكتوبة وكذلك حمضهم النووي على سطح القمر بواسطة روبوت يجري تطويره لهذه المهمة وغيرها، وذلك بعد مساهمتهم ماليا في مشروع أطلق عليه "Lunar Mission one"، على ما أشار أمس (21-11-2014) موقع RT الروسي وصحيفتي "الديلي مايل" والـ "الدايلي ميرور" البريطانيتين ومواقع عالمية عدة.
وقال عالم الفيزياء الفلكية البروفسور البريطاني الشهير براين كوكس ان "مشروعنا هذا سيكون وسيلة جديدة لتمويل دراسات الفضاء"، لافتا إلى أنه "بدلا من التفرج على ما يجري سيكون بإمكانهم (السكان) المساهمة في اختيار المكان الذي سيهبط فيه الجهاز الفضائي (الروبوت) على سطح القمر، اضافة الى اتاحة الفرصة لهم من أجل مساهمتهم في تدوين أرشيف ثمين".

600 ألف جنيه استرليني لتغطية كلفة المرحلة الأولى

تخطط اللجنة المشرفة على هذا المشروع لجمع 600 ألف جنيه استرليني لتغطية كلفة المرحلة الأولى منه. أما خلال السنوات الأربع التي تليها سيتم جمع الأموال عن طريق بيع أماكن للإعلانات التجارية على سطح الجهاز.
إذا كان الشخص يرغب في ارسال صورته الى القمر فعليه تسديد مبلغ مالي محدد (يقدر بحوالي 100 جنيه استرليني)، أما لإرسال شريط فيديو فتصل كلفته إلى نحو 200 جنيه استرليني، ويمكن لهؤلاء تخليد اسماءهم ايضا بإرسالهم عينات من حمضهم النووي DNA في حاويات صغيرة، أو حتى كتاب أو أغنية وغير ذلك من وسائل ستحدد لاحقا في سياق المشروع.

الحكومة البريطانية ترفض تمويل المشروع

ويذكر انه سبق أن أُعلن ان الجهاز - الروبوت سيطلق الى القمر خلال السنوات العشر المقبلة، ولكن الحكومة البريطانية ترفض لغاية هذا اليوم تخصيص أموال تساعد في تنفيذ هذا المشروع.
وقد تم تصميم مشروع "Lunar Mission one" بدعم من المؤسسات العلمية والتعليمية البريطانية ومن بينها "جامعة لندن"، ووفق الاستشارات التي يقدمها خيرة المهندسين.
ويذكر ان المسبار الياباني "هايابوسا 2" الذي سيطلق خلال السنة الحالية سيحمل الى الفضاء رقائق الكترونية مسجلة فيها رسائل من سكان الأرض، حيث سيتركها المسبار على النيزك JU3 1999 .
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن