شركة "شيميزو" اليابانية تبني مدينة تحت الماء

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, November 24, 2014

دراسة طرق استخراج موارد الطاقة من قاع البحر
شركة "شيميزو" اليابانية تبني مدينة تحت الماء

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

أعلنت شركة "شيميزو" اليابانية  Shimizu Corp عن خطة طموحة لبناء مدينة تحت الماء طولها 15 كيلومترا وقطرها 500 متر.
وتم الكشف عن هذه الخطة مؤخرا في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة طوكيو، ووصفت وسائل إعلام يابانية المشروع بــ "مدينة المستقبل"، فيما أشارت شركة "شيميزو" أن البناء سيحظى بالثقة وأنه أول مدنها تحت الماء، لافتة إلى أن المشروع سيكون جاهزا للسكن في وقت مبكر من عام 2030.

عمليات البناء ستنجز خلال خمس سنوات

وفي هذا السياق، أوضحت الشركة اليابانية بأن الهدف الأساسي للمشروع، هو دراسة طرق استخراج موارد الطاقة من قاع البحر، وأن عمليات بناء المدينة ستنجز خلال خمس سنوات.
وأضافت الشركة في رؤية تستشرف تحديات المستقبل أنه "بالنظر لارتفاع مستوى سطح المياه في البحار والمحيطات والتغيرات المناخية، تصبح مسألة استخراج الموارد من قاع البحار حيوية سنة بعد أخرى".
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "التلغراف" The Telegraph البريطانية، تظهر الصور المنشورة، أن المدينة المقبلة ستكون على شكل حلزون قمته فوق سطح الماء، وقاعدته في قاع البحر.

مصنع الأرض

وقالت الشركة اليابانية فإن هيكل البناء سيكون عمقه تسعة أميال في قاع البحر، والجدير بالاهتمام أنه سينشأ بموازاته بناء أطلق عليه "مصنع الأرض" earth factory من شأنه أن ينتج غاز الميثان من ثاني أوكسيد الكربون عن طريق استخدام الكائنات الحية الدقيقة.
أطلق على المدينة اسم "Atlantis"، تيمنا بــ "القارة الغارقة"، وهي تشمل مكاتب للبحث العلمي ومبانٍ سكنية تحت سطح الماء، فضلا عن أنها تحتوي على شقق ومتاجر وفنادق فخمة.
وتبلغ الكلفة الأولية للمشروع 26 مليون دولار، وقد حظي المشروع بدعم السلطات اليابانية وعدد من مؤسسات البحث العلمي، بحيث أشارت شركة "شيميزو" إلى أن العمل في هذا المشروع سيتم بالتعاون مع "الوكالة اليابانية لعلوم البحر والأرض والتكنولوجيا"Agency for Marine-Earth Science and Technology، فضلا عن جامعة طوكيو.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن